الله
جل جلاله
وصلي اللهم وسلم على أجمل من رأت العيون من بهاء،
وأكمل من ولدت بطون النساء،
وكأنه خلق كما يشاء، سيد السادات مولانا
محمد وعلى آله وصحبه الكرام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقلت لكم من طرف الإخوة فى الله
( تجليات طريقك الى الله )
رضى الله عنهم وجزاهم الله خير الجزاء هذا العمل
الذى أرى أنه عمل جيد ليس له إلا أن نشكرهم عليه وندعوا لهم ونطلب من الله المنان أن يزيدهم من فضله
ــــــــــــــــــــــــــ
ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ونسألك اللهم أن تجازي عنا سيد السادات مولانا محمد الجزاء الذي هو أهله. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وما توفيقي إلا بالله، وبعد
فيسرني أيما سرور ويسعدني أيما سعادة ويشرفني أيما شرف، أن يكون موضوع هذه الحلقة، حول فضل الصلاة على حبيب رب العالمين سيد السادات مولانا محمد. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وبادئ ذي بدئ أتوجه إليك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلم، مستأذناً من حضرتك في التحدث في فضل الصلاة والسلام عليك، كما أتوجه إلى جنابك يا مولاي يا الله مستغفراً وتائباً فيما عسى أن يصدر عني دون قصد من خطأ أو نسيان. فأنت ولي التحقيق وبيدك التوفيق.
قال الله تعالى وهو أصدق القائلين، "إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها اللذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً" صدق الله العظيم. ومن فيوضات هذه الآية الكريمة يبين:
أولا: أن اسم الجلالة الله جل علاه وهو علم على الذات، وملائكة هذا الاسم، وهم الأسماء الحسنى والصفات، يصلون الحضرة المحمدية بكل الإمدادات.
ثانياً: ثم صدر الأمر الكريم وفيه الترخيص العظيم لكل المؤمنين بأن يصلوا على النبي العدنان الأمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. وأن يسلموا عليه ويسلموا إليه تسليماً، ومن هنا يمكن أن يقال أن الصلاة على خير الخلق عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام من الحق إنما هي له إمداد، وأما صلاة الخلق على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام ما هي إلا استمداد. وبعبارة أخرى، يا من تريد الأخرى، أن صلاة الحق على خير الخلق عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي إمداد لحضرته بلا حد، و أما صلاة الخلق على خير الخلق عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي استمداد من حضرته بلا عد.
وترتيباً على ما تقدم يكون صلاة المؤمن على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي طلب من المؤمن مرفوع إلى الله تعالى أن يمد المصلي من مدد رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ومن هنا يبين بصدق ويقين أن الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام إنما هي ضرورة ملحة تنبع من حاجة المؤمنين. وعلامة صحة تكشف عن صحة الإيمان واليقين. فالمؤمن يحتاج إلى دوام هذه الصلاة كحاجته إلى الهواء لاستمرار الحياة. بمعنى أنه لا مدد يمكن أن يصل إلى أهل الإيمان إلا من خلال الصلاة على العدنان عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ومن هنا يظهر السر الكامن وراء ذلك الأمر الكريم في تلك الآية الكريمة الصادر إلى جماعة المؤمنين بالصلاة على خير خلق الله أجمعين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
ومن هنا يمكن أن يفهم كون الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، مقبولة على الدوام بلا شك أو إيهام. لأنها فيض الإمداد الدوام، وباب الوصل من السماء إلى كافة الأنام. ولا يتصور قطع هذا الفيض على الإطلاق وحتى يوم التلاق. إذ لا يتصور أن يقفل هذا الباب أمام جميع الأحباب. وإلا لكان على الأرض حقاً السلام، وهلك كل المؤمنين من أهل الإسلام.
ثالثاً: إن في هذه الآية الكريمة يا مشتاق، كما أجمع أهل النظر الصحيح باتفاق، من تعظيم النبي والتنويه به، ما ليس في غيرها، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
رابعاً: وروى البخاري رضي الله عنه، عن سعد بن عجرة رضي الله عنه أنه قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
خامساً: ومما ورد في الأثر وصحيح الخبر، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام قال: "إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا"، كما قال: "من صلى علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة قضى الله له مائة حاجة، سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا، ثم يوكل الله بذلك ملكاً يدخله في قبري، كما تدخل عليكم الهدايا، يخبرني بمن صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته، فأثبته عندي في صحيفة بيضاء" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة". صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
سادساً: وروى أبو الشيخ ابن حبان رضي الله عنه، عن عمار بن ياسررضي الله عنه، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام قال: "إن لله ملكاً أعطاه أسماء الخلائق فهو قائم على قبري إذا مت فليس أحد يصلي علي صلاة إلا قال: "يا محمد صلى عليك فلان ابن فلان" قال: "ويصلي الرب تبارك وتعالى عن ذلك الرجل، بكل واحدة عشراً" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
سابعاً: وعن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام قال: "البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي، من صلى علي صلاة، صلى الله عليه عشراً" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
ثامناً: جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فشكا إليه الفقر وضيق العيش، فقال له رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "إذا دخلت منزلك فسلم إن كان فيه أحد أو لم يكن فيه أحد. ثم سلم علي، واقرأ قل هو الله أحد مرة واحدة" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. فلما فعل الرجل فاض عليه الخير حتى أنه أفاض على جيرانه وقربانه.
تاسعاً: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "حجوا الفرائض، فإنها أعظم أجراً من عشرين غزوة في سبيل الله، وإن الصلاة علي تعدل ذا كله" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
عاشراً: الدعاء كله محجوب حتى يكون أوله ثناء على الله عز وجل وصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
حادي عشر: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "زينوا مجالسكم بالصلاة علي، فإن صلاتكم علي نور لكم يوم القيامة" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
ثاني عشر: كما قال الصحابي الجليل سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه: "الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام هي الطريق إلى الجنة"
وهاهو الحفيد عبد القادر الجيلاني يصلي على جده الأكبر فيقول: "اللهم صلي على سيدنا محمد السابق للخلق نوره، ورحمة للعالمين ظهوره، عدد من مضي من خلقك ومن بقي، من سعد منهم ومن شقي، صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد، صلاة لا غاية لها ولا منتهى ولا انقضاء، صلاة دائمة بدوامك، وعلى آله وصحبه سلم تسليماً مثل ذلك"
وبلا خفاء يا أحباء، أنه بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تتحول الشدة إلى رخاء، والمنع إلى عطاء، و؟؟ إلى رضاء، والجفاء إلى وفاء، والبلاء إلى علاء، والضراء إلى سراء، والداء إلى شفاء، واليأس إلى رجاء.
فيا من كثرت عياله وقلت أمواله واشتد حاله وانشغل باله، ولم يعد دخله من عمل يده يكفي مطالب الحياة لأهل بيته، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يذول همه ويذهب غمه. ويامن تفاقهم دينه وناء عن حمله ظهره، ونوى على السداد صادقاً بكل ذمة، وكان لكل الأسباب طارقاً بكل همة، ومع ذلك باءت كل محاولاته بالفشل، بالرغم من الجد والاجتهاد والعمل، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يجعل الله تعالى له مخرجاً، ويجعل له بعد الضيق فرجاً.
ويامن جفاه الأصحاب وعاداه الأتراب، وبات يعاني من الوحشة ويقاسي من الوحدة، بالرغم أنه قدم المعروف فقوبل بضرب الكفوف، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يلتف حوله الناس ويدور عليه كأس الإيناس.
ويامن براه الوباء، وأعياه الداء، وقرع باب الطب والدواء ولم يتحقق له الشفاء، وأصبح وقد جفت في حلقه المياه، وأمسى يصرخ من شدة الألم بالآه، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب المصطفى والشفيع المرتجى عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يتماثل للشفاء بلا دواء، ويذهب عنه كل ما كان به من داء.
ويا من فاحت عيوبه، وكثرت ذنوبه، وتعدد حوبه، وفقد طريق النجاه بعدما صرعه هواه، وسيطرت عليه الشهوات وقضت عليه الملذات، فعليه أن يدمن الصلاة على البشير النذير والسراج المنيرعليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما ينتبه الغفلان ويستيقظ النومان ويعود إلى حظيرة الإيمان.
(هذه حلقات مسموعة من الله علينا بها عن فضل الصلاة على سيدنا النبي محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام عن طريق يد طيبة جزاها الله خيراً، ولكني لا أعرف اسم الشيخ الكريم العالم صاحب الصوت، هي سلسلة رائعة، أرجوكم أخبروني إن أردتم أن أستكمل نشرها تباعاً)
_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ