عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2   أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 5:05 pm

بعد أن ذكرنا النوعين الأولين من أنواع الحديث باعتبار منتهى السند (جهة المنقول عنه)؛ نأتي إلى النوعين الآخرَين من تلك الأنواع، وهما: الموقوف والمقطوع.

ثالثا: الحديث الموقوف

الحديث الموقوف: هو ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، وأجمل ذلك الخطيب البغدادي فقال: "الموقوف: ما أسنده الراوي إلى الصحابي، ولم يتجاوزه"، وقال الإمام الحاكم: "أن يُروى الحديث إلى الصحابي من غير إرسال ولا إعضال، فإذا بلغ الصحابي قال: إنه كان يقول كذا كذا، وكان يفعل كذا كذا، وكان يأمر كذا كذا"، وإنما سمي موقوفا لأن الإسناد وقف عند الصحابي.

والصحابي: هو كل من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على ذلك، ولو لم يره، كأن يكون أعمى، ولو لم يخاطبه، كأن يحضر له خطبة، ولو لم يجلس معه، كمن رآه في حجة الوداع، فإنه يأخذ شرف الصحبة، ولا شك أن شرف الصحبة من أعظم الأوصاف، وهذا من فضل الله عز وجل عليهم، قال صلى الله عليه وسلم: (لا تسبوا أصحابي فإن أحدكم لو أنفق مثل جبل أحد ذهباً ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه) متفق عليه.

مثال الموقوف القولي: ما أخرجه مسلم في صحيحه عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة".

ومثال الموقوف الفعلي: ما أخرجه البخاري في صحيحه عن ابن أبي مليكة قال: "أوتر معاوية بعد العشاء بركعة"، وكذلك ما أخرجه ابن أبي شيبة عن أنس بن مالك رضي الله عنه "أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد".

ومثال الموقوف التقريري: ما روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه "كان يرى أهل المياه بين مكة والمدينة يجمعون فلا يعيب ذلك عليهم"، أخرجه عبد الرزاق وابن المنذر وصححه ابن حجر.

وحكم الموقوف مثل المرفوع، ينظر في إسناده فإن كان متصلاً واستجمع شروط الصحة فهو صحيح، وإلا فهو ضعيف أو حسن، حسب رجال إسناده أو ما يعتريه من علة.

رابعا: الحديث المقطوع

المقطوع في اللغة اسم مفعول من قطع ضد وصل، والحديث المقطوع في الاصطلاح: هو ما أضيف إلى التابعي من قول أو فعل، أي ما أُسند إلى التابعي ولم يتجاوزه، وسمي مقطوعا لأنه انقطع ولم يصل للصحابي فيقف، ولم يصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيرتفع فيصير مرفوعا.

والتابعي: هو من لقي الصحابي مؤمناً بالنبي صلى الله عليه وسلم ومات على الإيمان.

مثال الحديث المقطوع القولي: ما أخرجه الدارمي في سننه عن مسروق بن الأجدع -وهو تابعي- قال: "كفى بالمرء علماً أن يخشى الله، وكفى بالمرء جهلاً أن يعجب بعلمه"، وأيضا ما رواه سعيد بن منصور عن عبد الله بن المبارك عن هشام بن حسان أن الحسن البصري سئل عن الصلاة خلف صاحب البدعة، فقال الحسن: "صل خلفه وعليه بدعته"، فهذا من قول الإمام الحسن البصري رحمه الله وهو تابعي.

مثال الحديث المقطوع الفعلي: ما رواه الإمام مالك عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن القاسم بن محمد "أنه كان يقرأ خلف الإمام في ما لا يجهر فيه"، فهذا كان من فعل القاسم بن محمد وهو تابعي.

الفرق بين المقطوع والمنقطع:

قال الحافظ ابن حجر في نزهة النظر: "حصلت التفرقة في الاصطلاح بين المقطوع والمنقطع، فالمنقطع من مباحث الإسناد، والمقطوع من مباحث المتن"؛ إذ المقطوع ما نسب للتابعي، وقد يكون صحيحاً أو حسنا أو ضعيفا، وأما المنقطع فهو الحديث الضعيف بسبب علّة في السند وهي الانقطاع، ونحن بصدد الحديث عن المقطوع لا المنقطع.

وحكم المقطوع مثل المرفوع والموقوف، ينظر في إسناده فإن كان متصلاً واستجمع شروط الصحة فهو صحيح إلى قائله، وإلا فهو ضعيف أو حسن، حسب رجال إسناده أو ما يعتريه من علة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
احمد صقر

احمد صقر


الجنس ذكر عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 16/01/2013
العمر : 38

أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2   أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2013 8:24 pm

أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 Images?q=tbn:ANd9GcQ8lyP5MD01D9xLsfP-EryZ70EGJd7fxiz0tRiyxuXj_XRhg0Bd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب

محب الشيخ فراج يعقوب


الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 57

أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2   أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 I_icon_minitimeالجمعة مايو 17, 2013 7:35 pm

بارك الله تعالى فيكم وبكم وعليكم اخي فى الله
وجمعنا واياكم بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في الدنيا قبل الاخرة يقظة ومناما حالا ومآلا سرا وعلانية
ظاهرا وباطنا اولا واخرا
آمين آمين آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس احمد

فارس احمد


الجنس ذكر عدد المساهمات : 1476
تاريخ التسجيل : 05/02/2012

أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2   أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2 I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 6:04 pm

Evil or Very Mad Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الحديث باعتبار منتهى السند 2-2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع الحديث باعتبار عدد رواته
» رواية الحديث باللفظ
» ما معنى الحديث الضعيف والحديث الموضوع والحديث الصحيح ؟ وهل معنى الحديث الضعيف
» الحديث الجامع نفعنا الله به
»  تعريف الحديث القدسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: منتدى الحديث النبوي والسنة المطهرة والأحاديث القدسية :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: