عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل فيما روي عنه من الحديث المسند

اذهب الى الأسفل 
+2
احمد جعفر النجار
العبد الفقير إلى الله
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند Empty
مُساهمةموضوع: فصل فيما روي عنه من الحديث المسند   فصل فيما روي عنه من الحديث المسند I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 11:01 am


قال النووي في تهذيبه: روي الصديق عن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مائة حديث واثنين وأربعين حديثا وسبب قلة روايته مع تقدم صحبته وملازمته النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أنه تقدمت وفاته قبل انتشار الأحاديث واعتناء التابعين بسماعها وتحصيلها وحفظها.

قلت: وقد ذكر عمر رضي الله عنه في حديث البيعة السابق أن أبا بكر لم يترك شيئا أنزل في الأنصار أو قد ذكره رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في شأنهم إلا ذكره وهذا أدل دليل على كثرة محفوظة من السنة وسعة علمه
بالقرآن وروى عنه عمر وعلي وابن عوف وابن مسعود وحذيفة وابن عمر وابن
الزبير وابن عمرو وابن عباس وأنس وزيد بن ثابت والبراء بن عازب وأبو هريرة
وعقبة بن الحارث وعبد الرحمن ابنه وزيد بن أرقم وعبد الله بن مغفل وعقبة بن
عامر الجهني وعمران بن حصين وأبو برزة الأسلمي وأبو سعيد الخدري وأبو موسى
الأشعري وأبو الطفيل الليثي وجابر بن عبد الله وبلال وعائشة ابنته وأسماء
ابنته ومن التابعين أسلم مولى عمر وواسط البجلي وخلائق.


وقد رأيت أن أسرد أحاديثه هنا على وجه وجيز مبينا عقب كل حديث من خرجه وسأفردها بطرقها في مسند إن شاء الله تعالى.

الأول: حديث الهجرة الشيخان وغيرهما.

الثاني: حديث البحر " هو الطهور ماؤه الحل ميتته " الدارقطني.

الثالث: حديث " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " أحمد.

الرابع: حديث " أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أكل كتفا ثم صلى ولم يتوضأ " البزار وأبو يعلى.

الخامس: حديث لا " يتوضأن أحدكم من طعام أكله حل له أكله " البزار.

السادس: حديث " نهى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن ضرب المصلين " أبو يعلى والبزار. السابع: حديث " أن آخر صلاة صلاها النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خلفي في ثوب واحد " أبو يعلى.

الثامن: حديث " من سره أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " أحمد. التاسع: حديث " أنه قال لرسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا
يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور
الرحيم " البخاري ومسلم.


العاشر: حديث " من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا تخفروا الله في عهده فمن قتله طلبه الله حتى يكبه في النار على وجهه " ابن ماجة.

الحادي عشر: حديث " ما قبض نبي قط حتى يؤمه رجل من أمته " البزار.

الثاني عشر: حديث " ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي
ركعتين فيستغفر الله إلا غفر له " أحمد وأصحاب السنن الأربعة وابن حبان.


الثالث عشر: حديث " ما قبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه " الترمذي.

الرابع عشر: حديث " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " أبو يعلى.

الخامس عشر: حديث " إن الميت ينضح عليه الحميم ببكاء الحي " أبو يعلى.

السادس عشر: " اتقوا النار ولو بشق تمرة فإنها تقيم العوج وتدفع ميتة السوء وتقع من الجائع موقعها من الشبعان " أبو يعلى.

السابع عشر: حديث فرائض الصدقات بطوله البخاري وغيره.

الثامن عشر: حديث عن ابن أبي مليكة قال " كان ربما سقط الخطام من يد أبي
بكر الصديق فيضرب بذراع ناقته فينيخها فقالوا له: أفلا أمرتنا نناولكه؟
فقال: " إن حبي رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمرني أن لا اسأل الناس شيئا؟ " أحمد.


التاسع عشر: حديث " أمر رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أسماء بنت عميس حين نفست بمحمد بن أبي بكر أن تغتسل وتهل " البزار والطبراني.

العشرون: " سئل رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أي الحج أفضل فقال: العج والثج " الترمذي وابن ماجه.

الحادي والعشرون: حديث " أنه قبل الحجر وقال: لولا أني رأيت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقبلك ما قبلتك " الدارقطني.

الثاني والعشرون: حديث " أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعث ببراءة إلى أهل مكة لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان " الحديث أحمد.

الثالث والعشرون: حديث " ما بين بيتي ومنبري روضه من رياض الجنة ومنبر على ترعة من ترع الجنة " أبو يعلى.

الرابع والعشرون: حديث انطلاقه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى دار أبي الهيثم ابن التيهان بطوله أبو يعلى.

الخامس والعشرون: حديث " الذهب بالذهب مثلا بمثل والفضة بالفضة مثلا بمثل والزائد المستزيد في النار " أبو يعلى والبزار.

السادس والعشرون: حديث " ملعون من ضار مؤمنا أو مكر به " الترمذي.

السابع والعشرون: حديث " لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيئ الملكة وأول من يدخل الجنة المملوك إذا أطاع الله وأطاع سيده ".

الثامن والعشرون: حديث " الولاء لمن أعتق " الضياء المقدسي في المختارة.

التاسع والعشرون: حديث " لا نورث ما تركناه صدقة " البخاري.

الثلاثون: حديث " إن الله إذا أطعم نبيا طعمة ثم قبضه جعلها للذي يقوم
من بعده " أبو داود. الحادي والثلاثون: حديث " كفر بالله من تبرأ من نسب
وإن دق " البزار.


الثاني والعشرون: حديث " أنت ومالك لأبيك " قال أبو بكر: وإنما يعني بذلك النفقة البيهقي.

الثالث والثلاثون: حديث " من أغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما الله على النار " البزار.

الرابع والثلاثون: حديث " أمرت أن أقاتل الناس " الحديث الشيخان وغيرهما.

الخامس والثلاثون: حديث " نعم عبد الله وأخو العشيرة خالد بن الوليد وسيف من سيوف الله سله الله على الكفار والمنافقين " أحمد.

السادس والثلاثون: حديث " ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر " الترمذي.

السابع والثلاثون: حديث " من ولى من أمر المسلمين شيئا فأمر عليهم أحدا
محاباة فعليه لعنة الله لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا حتى يدخله جهنم ومن
أعطى أحدا حمى الله فقد انتهك من حمى الله شيئا بغير حقه فعليه لعنة الله "
أحمد.


الثامن والثلاثون: حديث قصة ماعز ورجمه أحمد.

التاسع والثلاثون: حديث " ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة " الترمذي. الأربعون: حديث " أنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شاور في أمر الحرب " الطبراني.

الحادي والأربعون: حديث " لما نزلت من يعمل سوأ يجز به " الحديث الترمذي وابن حبان وغيرهما.

الثاني والأربعون: حديث " إنكم تقرؤون هذه الآية " يا أيها الذين آمنوا
عليكم أنفسكم " " المائدة: 105 " الحديث أحمد والأربعة وابن حبان.


الثالث والأربعون: حديث " ما ظنك باثنين الله ثالثهما " الشيخان.

الرابع والأربعون: حديث " اللهم طعنا وطاعونا " أبو يعلى.

الخامس والأربعون: حديث " شيبتني هود " الحديث الدارقطني في العلل.

السادس والأربعون: حديث " الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل " الحديث
أبو يعلى وغيره. السابع والأربعون: حديث " قلت: يا رسول الله علمني شيئا
أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت " الحديث الهيثم بن كليب في مسنده وهو عند
الترمذي وغيره من مسند أبي هريرة.


الثامن والأربعون: حديث " عليكم بلا إله إلا الله والاستغفار فإن إبليس
قال: أهلكت الناس بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار فلما رأيت
ذلك أهلكتهم بالأهواء فهم يحسبون أنهم مهتدون " أبو يعلى.


التاسع والأربعون: حديث " لما نزلت " لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي "
قلت: يا رسول الله والله لا أكلمك إلا كأخي الهرم السرار " البزار.


الخمسون: حديث " كل ميسر لما خلق له " أحمد.

الأحد والخمسون: حديث " من كذب علي متعمدا ورد علي شيئا أمرت به فليتبوأ بيتا في جهنم " أبو يعلى.

الثاني والخمسون: حديث " ما نجاة هذا الأمر الحديث في لا إله إلا الله " أحمد وغيره.

الثالث والخمسون: " أخرج فناد في الناس من شهد أن لا إله إلا الله وجبت
له الجنة فخرجت فلقيني عمر " الحديث أبو يعلى وهو محفوظ من حديث أبي هريرة
غريب جدا من حيث أبي بكر.


الرابع والخمسون: حديث " صنفان من أمتي لا يدخلان الجنة المرجئة والقدرية " الدارقطني في العلل.

الخامس والخمسون: حديث " سلوا الله العافية " أحمد والنسائي وابن ماجة وله من طرق كثيرة عنه.

السادس والخمسون: حديث " كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا أراد أمرا قال: اللهم خر لي واختر لي " الترمذي.

السابع والخمسون: حديث " دعاء الدين اللهم فارج الهم " الحديث البزار والحاكم.

الثامن والخمسون: حديث " كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به " وفي لفظ " لا يدخل الجنة جسد غذي بحرام " أبو يعلى.

التاسع والخمسون: حديث " ليس شيء من الجسد إلا وهو يشكو ذرب اللسان " أبو يعلى.

الستون: حديث " ينزل الله ليلة النصف من شعبان فيغفر فيها لكل بشر ما خلا كافرا أو رجلا في قلبه شحناء " الدارقطني.

الأحد والستون: حديث " إن الدجال يخرج بالمشرق من أرض يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجال المطرقة " الترمذي وابن ماجة.

الثاني والستون: حديث " أعطيت سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب " الحديث أحمد.

الثالث والستون: حديث الشفاعة بطوله في تردد الخلائق إلى نبي بعد نبي أحمد.

الرابع والستون: حديث " لو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار واديا لسلكت وادي الأنصار " أحمد.

الخامس والستون: حديث " قريش ولاة هذا الأمر برهم تبع لبرهم وفاجرهم تبع لفاجرهم " أحمد. السادس والستون: حديث أنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أوصى بالأنصار عند موته وقال: " اقبلوا من محسنهم وتجاوزا عن مسيئهم " البزار والطبراني.

السابع والستون: حديث " إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها
البحر بها حي من العرب لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر " أحمد وأبو
يعلى.


الثامن والستون: حديث أن أبا بكر مر بالحسن وهو يلعب مع الغلمان فاحتمله
على رقبته وقال: بأبي شيبه بالنبي ليس شبيها بعلي البخاري وقال ابن كثير:
وهو في حكم المرفوع لأنه في قوة قوله إن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان يشبه الحسن.


التاسع والستون: حديث " أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان يزور أم أيمن " مسلم.

السبعون: حديث قتل السارق في الخامسة أبو يعلى والديلمي.

الحادي والسبعون: حديث قصة أحد الطيالسي والطبراني.

الثاني والسبعون: حديث " بينا أنا مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إذ رأيته يدفع عن نفسه شيئا ولا أرى شيئا قلت: يا رسول الله ما الذي تدفع؟
قال: الدنيا تطولت لي فقلت: إليك عني فقالت لي إما أنك لست بمدركي "
البزار. هذا ما أورده ابن كثير في مسند الصديق من الأحاديث المرفوعة وقد
فاته أحاديث أخرى نتبعها لتكملة العدة التي ذكرها النووي.


الثالث والسبعون: حديث " اقتلوا الفرد كائنا ما كان من الناس " الطبراني في الأوسط.

الرابع والسبعون: حديث " انظروا دور من تعمرون وأرض من تسكنون وفي طريق من تمشون " الديلمي.

الخامس والسبعون: حديث " أكثروا من الصلاة علي فإن الله وكل بقبري ملكا
فإذا صلى رجل من أمتي قال لي ذلك الملك إن فلان ابن فلان صلى عليك الساعة "
الديلمي.


السادس والسبعون: حديث " الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما والغسل يوم الجمعة كفارة " الحديث العقيلي في الضعفاء.

السابع والسبعون: حديث " إنما حر جهنم على أمتي مثل الحمام " الطبراني.

الثامن والسبعون: حديث " إياكم والكذب فإن الكذب مجانب للإيمان " ابن
لال في مكارم الأخلاق. التاسع والسبعون: حديث " بشر من شهد بدرا بالجنة "
الدارقطني في الأفراد.


الثمانون: حديث " الدين راية الله الثقيلة من ذا الذي يطيق حملها " الديلمي.

الحادي والثمانون: حديث " سورة يس تدعى المعمة المطعمة " الحديث الديلمي والبيهقي في الشعب.

الثاني والثمانون: حديث " السلطان العادل المتواضع ظل الله ورمحه في
الأرض ويرفع له في كل يوم وليلة عمل ستين صديقا " أبو السيخ والعقيلي في
الضعفاء وابن حبان في كتاب الثواب. الثالث والثمانون: حديث " قال موسى
لربه: ما جزاء من عزى الثكلى؟ قال: أظله في ظلي " ابن شاهين في الترغيب
والديلمي.


الرابع والثمانون: حديث " اللهم أشدد الإسلام بعمر بن الخطاب " الطبراني في الأوسط.

الخامس والثمانون: حديث " ما صيد صيد ولا عضدت عضاه ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح " ابن راهويه في مسنده.

السادس والثمانون: حديث " لو لم أبعث فيكم لبعث عمر " الحديث الديلمي.

السابع والثمانون: حديث " لو أتجر أهل الجنة لاتجروا بالبز " أبو يعلى.

الثامن والثمانون: حديث " من خرج يدعو إلى نفسه أو إلى غيره وعلى الناس
أمام فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين فاقتلوه " الديلمي في
التاريخ.


التاسع والثمانون: حديث " من كتب عني علما أو حديثا لم يزل يكتب له الأجر ما بقي ذلك العلم أو الحديث " الحاكم في التاريخ.

التسعون: حديث " من مشى حافيا في طاعة الله لم يسأله الله يوم القيامة عما افترض عليه " الطبراني في الأوسط.

الحادي والتسعون: حديث " من سره أن يظله الله من فور جهنم ويجعله في
ظلله فلا يكن على المؤمنين غليظا وليكن بهم رحيما " ابن لال في مكارم
الأخلاق وأبو الشيخ وابن حبان في الثواب.


الثاني والتسعون: حديث " من أصبح ينوي لله طاعة كتب الله له أجر يومه
وإن عصاه " الديلمي. الثالث والتسعون: حديث " ما ترك قوم الجهاد إلا عمهم
الله بالعذاب " الطبراني في الأوسط. الرابع والتسعون: حديث " لا يدخل الجنة
مفتر " الديلمي ولم يسنده.


الخامس والتسعون: حديث " لا تحقرن أحدا من المسلمين فإن صغير المسلمين عند الله كبير " الديلمي.

السادس والتسعون: حديث " يقول الله: إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي " أبو الشيخ وابن حبان والديلمي.

السابع والتسعون: حديث " سألت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن الإزار فأخذ بعضلة الساق فقلت يا رسول الله زدني فأخذ بمقدم العضلة
فقلت زدني قال: لا خير فيما هو أسفل من ذلك قلت هلكنا يا رسول الله قال: يا
أبا بكر سدد وقارب تنج " أبو نعيم في الحلية.


الثامن والتسعون: حديث " كفي وكف علي في العدل سواء " الديلمي وابن عساكر.

التاسع والتسعون: حديث " لا تغفلوا التعوذ من الشيطان فإنكم إن لم تكونوا ترونه فإنه ليس عنكم بغافل " الديلمي ولم يسنده.

المائة: حديث " من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة " الطبراني في الأوسط.

الحادي والمائة: حديث " من أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا " الطبراني في الأوسط.

الثاني والمائة: حديث رفع اليدين في الافتتاح والركوع والسجود والرفع
البيهقي في السنن. الثالث والمائة: حديث " أنه صلى الله عليه وآله وسلم
أهدى جملا لأبي جهل " الإسماعيلي في معجمه.


الرابع والمائة: حديث " النظر إلى علي عبادة " ابن عساكر.

فصل فيما ورد عن الصديق من تفسير القرآن


أخرج أبو القاسم البغوي عن ابن أبي مليكة قال: سئل أبو بكر عن آية فقال:
أي أرض تسعني أو أي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله ما لم يرد الله.


وأخرج أبو عبيدة عن إبراهيم التيمي قال: سئل أبو بكر عن قوله تعالى:
وفاكهة وأبا " " عبس: 31 " فقال أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن قلت في
كتاب الله مالا أعلم.


وأخرج البيهقي وغيره عن أبي بكر أنه سئل عن الكلالة فقال: إني سأقول
فيها برأيي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان أراه ما
خلا الولد والوالد فلما استخلف عمر قال إني لأستحي أن أرد شيئا قاله أبو
بكر.


وأخرج أبو نعيم في الحلية عن الأسود بن هلال قال: قال أبو بكر لأصحابه:
ما تقولون في هاتين الآيتين: " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا " "
فصلت: 30 " " والذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم " " الأنعام: 82 "
قالوا ثم استقاموا فلم يذنبوا ولم يلبسوا إيمانهم بخطيئة قال: لقد
حملتموهما على غير المحمل ثم قال: قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلم يميلوا
إلى غيره ولم يلبسوا إيمانهم بشرك.


وأخرج ابن جرير عن عامر بن سعد البجلي عن أبي بكر الصديق في قوله تعالى "
للذين أحسنوا الحسنى وزيادة " " يونس: 26 " قال: النظر إلى وجه الله
تعالى.


وأخرج ابن جرير عن أبي بكر في قوله تعالى " إن الذين قالوا ربنا الله ثم
استقاموا " " فصلت: 30 " قال قد قالها الناس فمن مات عليها فهو ممن
استقام.


فصل فيما روى عن الصديق رضي الله عنه من الآثار الموقوفة قولا أو قضاء أو خطبة أو دعاء


أخرج اللالكائي في السنة عن ابن عمر قال جاء رجل إلى أبي بكر فقال:
أرأيت الزنا بقدر؟ قال نعم قال: فإن الله قدره علي ثم يعذبني قال نعم يا
ابن اللخناء أما والله لو كان عندي إنسان أمرت أن يجأ أنفك.


وأخرج ابن أبي شيبة في مصنفه عن الزبير أن أبا بكر قال وهو يخطب الناس:
يا معشر الناس استحيوا من الله فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى
الغائط في الفضاء مغطيا رأسي استحياء من الله.


وأخرج عبد الرزاق في مصنفه عن عمرو بن دينار قال: قال أبو بكر: استحيوا
من الله فوالله إني لأدخل الكنيف فأسند ظهري إلى الحائط حياء من الله.


وأخرج أبو داود في سننه عن أبي عبد الله الصنابحي أنه صلى وراء أبي بكر
الصديق المغرب فقرأ في الركعتين الأوليين بأم القرآن وسورة من قصار المفصل
وقرأ في الثالثة " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا " " آل عمران: 8 "
الآية.


وأخرج ابن أبي خيثمة وابن عساكر عن ابن عيينة قال: كان أبو بكر إذا عزى
رجلا قال: ليس مع العزاء مصيبة وليس مع الجزع فائدة الموت أهون مما قبله
وأشد مما بعده اذكروا فقد رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تصغر مصيبتكم وأعظم الله أجركم.


وأخرج ابن أبي شيبة والدارقطني عن سالم بن عبيد وهو صحابي قال: كان أبو بكر الصديق يقول لي: قم بيني وبين الفجر حتى أتسحر.

وأخرج عن أبي قلابة وأبي السفر قالا: كان أبو بكر الصديق يقول: أجيفوا الباب حتى نتسحر.

وأخرج البيهقي وأبو بكر بن زياد النيسابوري في كتاب الزيادات عن حذيفة
ابن أسيد قال لقد أدركت أبا بكر وعمر وما يضحيان إرادة أن يستن بهما.


وأخرج أبو داود عن ابن عباس قال: شهدت علي أبي بكر الصديق أنه قال: كلوا الطافي من السمك.

وأخرج الشافعي في الأم عن أبي بكر الصديق أنه كره بيع اللحم بالحيوان.

وأخرج البخاري عنه أنه جعل الجد بمنزلة الأب يعني في الميراث.

وأخرج ابن أبي شيبة في مصنفه عن عطاء عن أبي بكر قال الجد بمنزلة الأب
ما لم يكن أب دونه وابن الابن بمنزلة الابن ما لم يكن ابن دونه.


وأخرج عن القاسم أن أبا بكر أتى برجل انتفى من أبيه فقال أبو بكر: اضرب الرأس فإن الشيطان في الرأس.

وأخرج عن ابن أبي مالك قال: كان أبو بكر إذا صلى على الميت قال: اللهم عبدك أسلمه الأهل والمال والعشيرة والذنب عظيم وأنت غفور رحيم.

وأخرج سعيد بن منصور في سننه عن عمر أن أبا بكر قضى بعاصم بن عمر ابن الخطاب لأم عاصم وقال: ريحها وشمها ولطفها خير له منك.

وأخرج البيهقي عن قيس بن أبي حازم قال: جاء رجل إلى أبي بكر فقال إن أبي
يريد أن يأخذ مالي كله يجتاحه فقال لأبيه: إنما لك من ماله ما يكفيك فقال
يا خليفة رسول الله أليس قد قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أنت ومالك لأبيك فقال: نعم وإنما يعني بذلك النفقة.


وأخرج أحمد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن أبا بكر وعمر كانا لا يقتلان الحر بالعبد.

وأخرج البخاري عن أبي مليكة عن جده أن رجلا عض يد رجل فأندر ثنيته فأهدرها أبو بكر.

وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي عن عكرمة أن أبا بكر قضى في الأذن بخمس عشرة من الإبل وقال: يوارى شينها الشعر والعمامة.

وأخرج البيهقي وغيره عن أبي عمر أن الجوني أن أبا بكر بعث جيوشا إلى
الشام وأمر عليهم يزيد بن أبي سفيان قال: إني موصيك بعشر خلال: لا تقتلوا
امرأة ولا صبيا ولا كبيرا هرما ولا تقطع شجرا مثمرا ولا تخربن عامرا ولا
تعقر شاة ولا بعيرا إلا لمالكه ولا تفرقن نخلا ولا تحرقنه ولا تغلل ولا
تجبن.


وأخرج أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي برزة الأسلمي قال: غضب أبو بكر من
رجل فاشتد غضبه جدا فقلت: يا خليفة رسول الله اضرب عنقه قال: ويلك ما هي
لأحد بعد رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


وأخرج سيف في كتاب الفتوح عن شيوخه أن المهاجرين بن أبي أمية وكان أميرا
على اليمامة رفع إليه امرأتان مغنيتان غنت إحداهما بشتم النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فقطع يدها ونزع ثنيتها وغنت الأخرى بهجاء المسلمين فقطع يدها ونزع ثنيتها
فكتب إليه أبو بكر: بلغني الذي فعلت في المرأة التي تغنت بشتم النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فلولا ما سبقتني فيها لأمرتك بقتلها لأن حد الأنبياء ليس يشبه الحدود فمن
تعاطى ذلك من مسلم فهو مرتد أو معاهد فهو محارب غادر وأما التي تغنت بهجاء
المسلمين فإن كانت ممن يدعى الإسلام فأدب وتعزير دون المثلة وإن كانت ذمية
فلعمري لما صفحت عنه من الشرك أعظم ولو كنت تقدمت إليك في مثل هذا لبلغت
مكروها فأقبل الدعة وإياك والمثلة في الناس فإنها مأتم ومنفرة إلا في قصاص.


وأخرج مالك والدارقطني عن صفية بنت أبي عبيد أن رجلا وقع على جارية بكر واعترف فأمر به فجلد ثم نفاه إلى فدك.

وأخرج أبو يعلى عن محمد بن حاطب قال: جيء إلى أبي بكر برجل قد سرق وقد
قطعت قوائمه فقال أبو بكر ما أجد لك شيئا إلا ما قضى فيك رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوم أمر بقتلك فإنه كان أعلم بك فأمر بقتله.


وأخرج مالك عن القاسم بن محمد أن رجلا من أهل اليمن أقطع اليد والرجل
قدم فنزل على أبي بكر فشكا إليه إن عامل اليمن ظلمه فكان يصلي من الليل
فيقول أبو بكر وأبيك ما ليلك بليل سارق ثم إنهم افتقدوا حليا لأسماء بنت
عميس امرأة أبي بكر فجعل يطوف معهم ويقول اللهم عليك بمن بيت أهل هذا البيت
الصالح فوجدوا الحلي عند صائغ زعم أن الأقطع جاءه به فاعترف الأقطع أو شهد
عليه فأمر به أبو بكر فقطعت يده اليسرى وقال أبو بكر والله لدعاؤه على
نفسه أشد عندي عليه من سرقته.


وأخرج الدارقطني عن أنس أن أبا بكر قطع في مجن قيمته خمسة دراهم.

وأخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي صالح قال: لما قدم أهل اليمن زمان أبي
بكر وسمعوا القرآن جعلوا يبكون فقال أبو بكر هكذا كنا ثم قست القلوب. قال
أبو نعيم: أي قويت واطمأنت بمعرفة الله تعالى.


وأخرج البخاري عن ابن عمر قال: قال أبو بكر: أرقبوا محمدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في أهل بيته.

وأخرج أبو عبيد في الغريب عن أبي بكر قال: طوبى لمن مات في النانأة: أي في أول الإسلام قبل تحرك الفتن.

وأخرج الأربعة ومالك عن قبيصة قال: جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله
ميراثها فقال مالك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنن نبي الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شيئا فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة: حضرت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أعطاها السدس فقال أبو بكر هل معك غيرك؟ فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ما قال المغيرة فأنفذه لها أبو بكر.


وأخرج مالك والدارقطني عن القاسم بن محمد أن جدتين أتتا أبا بكر تطلبان
ميراثهما أم أم وأم أب فأعطى الميراث لأم الأم فقال له عبد الرحمن ابن سهل
الأنصاري وكان ممن شهد بدرا وهو أخو بني حارثة يا خليفة رسول الله أعطيت
التي لو أنها ماتت لم يرثها فقسمه بينهما.


وأخرج عبد الرزاق في مصنفه عن عائشة رضي الله عنها حديث امرأة رفاعة
التي طلقت منه وتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير فلم يستطع أن يغشاها
وأرادت العود إلى رفاعة فقال لها رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
" لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك " وهذا القدر في الصحيح وزاد عبد
الرزاق فقعدت ثم جاءته فأخبرته أنه قد مسها فمنعها أن ترجع إلى زوجها الأول
وقال اللهم إن كان أنمى بها أن ترجع إلى رفاعة فلا يتم لها نكاحه مرة أخرى
ثم أتت أبا بكر وعمر في خلافتهما فمعناها.


وأخرج البيهقي عن عقبة بن عامر أن عمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة بعثاه
بريدا إلى أبي بكر يرأس بنان بطريق الشام فلما قدم علي أبي بكر أنكر ذلك
فقال له عقبة: يا خليفة رسول الله فإنهم يصنعون ذلك بنا قال: أفيستنان
بفارس والروم لا يحمل إلى رأس إنما يكفي الكتاب والخبر.


وأخرج البخاري عن قيس بن أبي خازم قال: دخل أبو بكر على امرأة من أحمس
يقال لها. زينب فرآها لا تتكلم فقال ما لها لا تتكلم فقالوا حجت مصمتة: قال
لها: تكلمي فإن هذا لا يحل هذا من عمل الجاهلية فتكلمت فقالت من أنت قال
امرؤ من المهاجرين قالت أي المهاجرين قال من قريش قالت من أي قريش قال: إنك
لسؤل أنا أبو بكر قالت ما بقاؤنا على هذا الأمر الصالح الذي جاء الله به
بعد الجاهلية قال بقاؤكم عليه ما استقامت أئمتكم قالت: وما الأئمة؟ قال أو
ما كان لقومك رؤوس وأشراف يأمرونهم فيطيعونهم. قالت بلى قال: فهم أولئك
الناس.


وأخرج البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان لأبي بكر غلام يخرج له
الخراج وكان أبو بكر يأكل من خراجه فجاء يوما بشيء فأكل منه أبو بكر فقال
له الغلام تدري ما هذا قال أبو بكر ما هو؟ قال: كنت تكهنت لإنسان في
الجاهلية وما أحسن الكهانة إلا أني خدعته فلقيني فأعطاني هذا الذي أكلت منه
فأدخل أبو بكر يده فقاء كل شيء في بطنه.


وأخرج أحمد في الزهد عن ابن سيرين قال: لم أعلم أحدا استقاء من طعام أكله غير أبي بكر وذكر القصة.

وأخرج النسائي عن أسلم أن عمر أطلع على أبي بكر وهو آخذ بلسانه فقال: هذا الذي أوردني الموارد.

وأخرج أبو عبيد في الغريب عن أبي بكر أنه مر بعبد الرحمن بن عوف وهو يماظ جارا له فقال له لا تماظ جارك فإنه يبقى ويذهب عنك الناس.

المماظة: المنازعة والمخاصمة.

وأخرج ابن عساكر عن موسى بن عقبة أن أبا بكر الصديق كان يخطب فيقول:
الحمد لله رب العالمين أحمده وأستعينه ونسأله الكرامة فيما بعد الموت فإنه
قد دنا أجلي وأجلكم أشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده
ورسوله أرسله بالحق بشيرا ونذيرا وسراجا منيرا لينذر من كان حيا ويحق القول
على الكافرين ومن يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد ضل ضلالا مبينا
أوصيكم بتقوى الله والاعتصام بأمر الله الذي شرع لكم وهداكم به فإن جوامع
هدى الإسلام بعد كلمة الإخلاص السمع والطاعة لمن ولاه الله أمركم فإنه من
يطع الله وأولي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد أفلح وأدى الذي عليه
من الحق وإياكم واتباع الهوى فقد أفلح من حفظ من الهوى والطمع والغضب
وإياكم والفخر وما فخر من خلق من تراب ثم إلى التراب يعود ثم يأكله الدود
ثم هو اليوم حي وغدا ميت فاسلموا يوما بيوم وساعة بساعة وتوقوا دعاء
المظلوم وعدوا أنفسكم في الموتى واصبروا فإن العمل كله بالصبر واحذروا
والحذر ينفع واعملوا والعمل يقبل واحذروا ما حذركم الله من عذابه وسارعوا
فيما وعدكم الله من رحمته وافهموا وتفهموا واتقوا وتوقوا فإن الله قد بين
لكم ما أهلك به من كان قبلكم وما نجى به من نجى قبلكم قد بين لكم في كتابه
حلاله وحرامه وما يحب من الأعمال وما يكره فإني لا آلوكم ونفسي والله
المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله واعلموا أنكم ما أخلصتم لله من أعمالكم
فربكم أطعتم وحظكم حفظتم واغتبطتم وما تطوعتم به لدينكم فاجعلوه نوافل بين
أيديكم تستوفوا لسلفكم وتعطوا جرايتكم حين فقركم وحاجتكم إليها ثم تفكروا
عباد الله في أخوانكم وصحابتكم الذين مضوا قد وردوا على ما قدموا فأقاموا
عليه وحلوا في الشقاء والسعادة فيما بعد الموت إن الله ليس له شريك وليس
بينه وبين أحد من خلقه نسب يعطيه به خيرا ولا يصرف عنه سوءا إلا بطاعته
واتباع أمره فإنه لا خير في خير بعده النار ولا شر في شر بعده الجنة أقول
قولي هذا واستغفر الله لي ولكم وصلوا على نبيكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والسلام عليه ورحمة الله وبركاته.


وأخرج الحاكم والبيهقي عن عبد الله بن حكيم قال: خطبنا أبو بكر الصديق
فحمد الله وأثنى عليه بما هو له أهل ثم قال أوصيكم بتقوى الله وأن تمنعوا
عليه بما هو له أهل وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة فإن الله تعالى أثنى على
زكريا وأهل بيته فقال " إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا
وكانوا لنا خاشعين " " الأنبياء: 90 " ثم اعلموا عباد الله أن الله قد
ارتهن بحقه أنفسكم وأخذ على ذلك مواثيقكم واشترى منكم القليل الفاني
بالكثير الباقي وهذا كتاب الله فيكم لا يطفأ نوره ولا تنقضي عجائبه
فاستضيئوا بنوره وانتصحوا كتابه واستضيئوا منه ليوم الظلمة فإنه إنما خلقكم
لعبادته ووكل بكم كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون ثم اعلموا عباد الله أنكم
تغدون وتروحون في أجل قد غيب عنكم علمه فإن استطعتم أن تنقضي الآجال وأنتم
في عمل الله فافعلوا ولن تستطيعوا ذلك إلا بإذن الله سابقوا في آجالكم قبل
أن تنقضي آجالكم فتردكم إلى أسوأ أعمالكم فإن قوما جعلوا آجالهم لغيرهم
ونسوا أنفسهم فأنهاكم أن تكونوا أمثالهم فالوحا الوحا ثم النجاء النجاء فإن
وراءكم طالبا حثيثا أمره سريع.


وأخرج ابن أبي الدنيا وأحمد في الزهد وأبو نعيم في الحلية عن يحيى ابن
أبي كثير أن أبا بكر كان يقول في خطبته: أين الوضاء الحسنة وجوههم المعجبون
بشبابهم؟ أين الملوك الذين بنوا المدائن وحصنوها؟ أين الذين كانوا يعطون
الغلبة في مواطن الحرب؟ قد تضعضع أركانهم حين أخنى بهم الدهر وأص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
احمد جعفر النجار

احمد جعفر النجار


الجنس ذكر عدد المساهمات : 6089
تاريخ التسجيل : 17/02/2012
العمر : 38

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل فيما روي عنه من الحديث المسند   فصل فيما روي عنه من الحديث المسند I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 3:16 pm

رضى الله عنهم جميعاً

بارك الله فيك اخى الغالى

فى انتظار جديدك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى رضوان

مصطفى رضوان


الجنس ذكر عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 31

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل فيما روي عنه من الحديث المسند   فصل فيما روي عنه من الحديث المسند I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 10:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله جابر

عبدالله جابر


الجنس ذكر عدد المساهمات : 1735
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل فيما روي عنه من الحديث المسند   فصل فيما روي عنه من الحديث المسند I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:44 pm

Evil or Very Mad Twisted Evil Evil or Very Mad Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراء

الزهراء


الجنس انثى عدد المساهمات : 1559
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل فيما روي عنه من الحديث المسند   فصل فيما روي عنه من الحديث المسند I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 8:46 pm

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاذلى

الشاذلى


الجنس ذكر عدد المساهمات : 1152
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
العمر : 63

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل فيما روي عنه من الحديث المسند   فصل فيما روي عنه من الحديث المسند I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 8:12 am

فصل فيما روي عنه من الحديث المسند 198442_1289871036
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل فيما روي عنه من الحديث المسند
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضيلة الشيخ المحدث الدكتور يسري جبر كيفية طلب علم الحديث الشريف الموثق المسند
»  تيسير علوم الحديث 2 :: الحديث المعلق :: أبو إسحاق الحويني
» الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
» فصل فيما ورد من كلام الصحابة والسلف الصالح في فضله
» ما معنى الحديث الضعيف والحديث الموضوع والحديث الصحيح ؟ وهل معنى الحديث الضعيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: الصحابة رضوان الله تعالى عنهم وأرضاه :: الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه-
انتقل الى: