عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت Empty
مُساهمةموضوع: فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت   فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 10:31 am


أخرج السلفي في الطوريات بسنده إلى الأصمعي عن أبي عمرو بن العلاء أن
كعب بن زهير رضي الله عنه لما أنشد النبي صلى الله عيه وسلم قصيدته بانت
سعاد رمى إليه ببردة كانت عليه فلما كان زمن معاوية رضي الله عنه كتب إلى
كعب: بعنا بردة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بعشرة آلاف درهم فأبى عليه فلما مات كعب بعث معاوية إلى أولاده بعشرين ألف
درهم وأخذ منهم البردة التي هي عند الخلفاء آل العباس وهكذا قاله خلائق
آخرون.


وأما الذهبي فقال في تاريخه أما البردة التي عند الخلفاء آل العباس فقد قال يونس بن بكير عن ابن إسحاق في قصة غزوة تبوك: " إن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أعطى أهل أيلة بردة مع كتابه الذي كتب لهم أمانا لهم فاشتراها أبو العباس السفاح بثلاثمائة دينار ".

قلت: فكانت التي اشتراها معاوية فقدت عند زوال دولة بني أمية.

وأخرج الإمام أحمد بن حنبل في الزهد عن عروة بن الزبير رضي الله عنه أن ثوب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الذي كان يخرج فيه للوفد رداء حضرمي طوله أربعة أذرع وعرضه ذراعان وشبر
فهو عند الخلفاء قد خلق وطووه بثياب تلبس يوم الأضحى والفطر في إسناده ابن
لهيعة وقد كانت هذه البردة عند الخلفاء يتوارثونها ويطرحونها على أكتافهم
في المواكب جلوسا وركوبا وكانت على المقتدر حين قتل وتلوثت بالدم وأظن أنها
فقدت في فتنة التتار فإنا لله وإنا إليه راجعون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت   فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 10:31 am


فصل في فوائد منثورة تقع في التراجم ولكن ذكرها في موضع واحد أنسب وأفيد

قال ابن الجوزي: ذكر الصولي أن الناس يقولون إن كل سادس يقوم للناس يخلع قال: فتأملت هذا فرأيته عجبا اعتقد الأمر لنبينا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثم قام به بعده أبو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن فخلع ثم معاوية ويزيد بن
معاوية ومعاوية بن يزيد ومروان وعبد الملك ابن مروان وابن الزبير فخلع ثم
الوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز ويزيد وهشام والوليد فخلع ثم لم ينتظم
لبني أمية أمر فولى السفاح والمنصور والمهدي والهادي والرشيد والأمين فخلع
ثم المأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين فخلع ثم المعتز
والمهتدي والمعتمد والمعتضد والمكتفي والمقتدر فخلع مرتين ثم قتل ثم القاهر
والراضي والمتقي والمستكفي والمطيع والطائع فخلع القادر والقائم والمقتدي
والمستظهر والمسترشد والراشد فخلع هذا آخر كلام ابن الجوزي قال الذهبي وما
ذكره ينخرم بأشياء.

أحدها: قوله وعبد الملك وابن الزبير وليس الأمر كذلك بل ابن الزبير خامس
وبعده عبد الملك أو كلاهما خامس أو أحدهما خليفة والآخر خارج لأن ابن
الزبير سابق البيعة عليه وإنما صحت خلافة عبد الملك من حين قتل ابن الزبير.

والثاني: تركه لعد يزيد الناقص وأخيه إبراهيم الذي خلع ومروان فيكون الأمين باعتبار عددهم تاسعا.

قلت: قد تقدم أن مروان ساقط من العدد لأنه باغ ومعاوية بن يزيد كذلك لأن
ابن الزبير بويع له بعد موت يزيد وخالف عليه معاوية بالشام فهما واحد
وإبراهيم الذي بعد يزيد الناقص لم يتم له أمر فإن قوما بايعوه بالخلافة
وآخرين لم يبايعوه وقوم كانوا يدعونه بالإمارة دون الخلافة ولم يقم سوى
أربعين يوما أو سبعين يوما فعلى هذا مروان الحمار سادس لأنه الثاني عشر من
معاوية والأمين بعده سادس.

والثالث: أن الخلع ليس مقتصرا على كل سادس فإن المعتز خلع وكذا القاهر والمتقي والمستكفي.

قلت: لا انخرام بهذا فإن المقصود أن السادس لا بد من خلعه ولا ينافي هذا كون غيره أيضا يخلع.

ويقال زيادة على ما ذكره ابن الجوزي ولي بعد الراشد المقتفى والمستنجد
والمستضيء والناصر والظاهر والمستنصر وهو السادس فلم يخلع ثم المستعصم وهو
الذي قتله التتار وكان آخر دولة الخلفاء وانقطعت الخلافة بعده إلى ثلاث
سنين ونصف ثم أقيم بعده المستنصر فلم يقم في الخلافة بل بويع بمصر وسار إلى
العراق فصادف التتار فقتل أيضا وتعطلت الخلافة بعده سنة ثم أقيمت الخلافة
بمصر فأولهم الحاكم ثم المستكفي ثم الواثق ثم الحاكم ثم المعتضد ثم المتوكل
وهو السادس فخلع وولى المعتصم ثم خلع بعده بخمسة عشر يوما وأعيد المتوكل
ثم خلع وبويع الواثق ثم المعتصم ثم خلع وأعيد المتوكل فاستمر إلى أن مات ثم
المستعين ثم المعتضد ثم المستكفي ثم القائم وهو السادس من المعتصم الأول
ومن المعتصم الثاني فخلع ثم المستنجد خليفة العصر وهو الحادي والخمسون من
خلفاء بني العباس.

فوائد


يقال: لبني العباس فاتحة وواسطة وخاتمة فالفاتحة المنصور والواسطة المأمون والخاتمة المعتضد.

خلفاء بني العباس كلهم أبناء سراري إلا السفاح والمهدي والأمين.

ولم يل الخلافة هاشمي ابن هاشمية إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وابنه الحسن والأمين قال الصولي.

ولم يل الخلافة من اسمه علي إلا علي بن أبي طالب وعلي المكتفي.

قال الذهبي: قلت غالب أسماء الخلفاء أفراد والمثنى منهم قليل والمتكرر
كثير: عبد الله وأحمد ومحمد وجميع ألقاب الخلفاء أفراد إلى المستعصم آخر
خلفاء العراقيين ثم كررت الألقاب في الخلفاء المصريين فكرر المستنصر
والمستكفي والواثق والحاكم والمعتضد والمتوكل والمستعصم والمستعين والقائم
والمستنجد وكلها لم يتكرر غير مرة واحدة إلا المستكفي والمعتضد فكررا مرة
أخرى فتلقب بهما من الخلفاء العباسيين ثلاثة ولم يتلقب أحد من خلفاء بني
العباس بلقب أحد من بني عبيد إلا القائم والحاكم والظاهر والمستنصر وأما
المهدي والمنصور فسبق التلقب به لبني العباس قبل وجود بني عبيد.

قال بعضهم: وما تلقب أحد بالقاهر فأفلح لا من الخلفاء ولا من الملوك.

قلت: وكذا المستكفي والمستعين لقب بكل منهما اثنان من بني العباس فخلعا ونفيا والمعتضد من أجل الألقاب وأبركها لمن يلقب به.

ولم يل الخلافة أحد بعد ابن أخيه إلا المقتفي بعد الراشد والمستنصر بعد المعتصم قاله الذهبي.

قال: ولم يل الخلافة ثلاثة أخوة إلا أولاد الرشيد الأمين والمأمون
والمعتصم وأولاد المتوكل المستنصر والمعتز والمعتمد وأولاد المقتدر: الراضي
والمقتفي والمطيع.

قال: وولى الأمر من أولاد عبد الملك أربعة ولا نظير لذلك إلا في الملوك.

قلت: بل له نظير في الخلفاء بعد النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فولي الخلافة من أولاد المتوكل محمد أربعة: بل خمسة المستعين والمعتضد والمستكفي والقائم والمستنجد خليفة العصر.

ولم يل الخلافة أحد في حياة أبيه إلا أبو بكر الصديق وأبو بكر الطائع بن المطيع حصل لأبيه فالج فنزل لابنه عنها طوعا.

قال العلماء: أول من ولى الخلافة وأبوه حي أبو بكر وهو أول من عهد بها
وأول من أتخذ بيت المال وأول من سمى المصحف مصحفا وأول من سمى بأمير
المؤمنين عمر بن الخطاب وهو أول من اتخذ الدرة وأول من أرخ من الهجرة وأول
من أمر بصلاة التراويح وأول من وضع الديوان وأول من حمى الحمى عثمان وهو
أول من أقطع الإقطاعات أي أكثر من ذلك وأول من زاد الأذان في الجمعة وأول
من رزق المؤذنين وأول من أرتج عليه في الخطبة وأول من اتخذ صاحب شرطة وأول
من استخلف ولي العهد في حياته معاوية وهو أول من أتخذ الخصيان لخدمته وأول
من حملت إليه الرؤوس عبد الله بن الزبير وأول من ضرب اسمه على السكة عبد
الملك بن مروان وأول من منع من ندائه باسمه الوليد بن عبد الملك وأول ما
حدثت الألقاب لبني العباس.

وقال ابن فضل الله زعم بعضهم أن لبني أمية ألقابا مثل ألقاب بني العباس
قلت وكذا ذكر بعض المؤرخين أن لقب معاوية الناصر لدين الله ولقب يزيد
المستنصر ولقب معاوية ابنه الراجع إلى الحق ولقب مروان المؤتمن بالله ولقب
عبد الملك الموفق لأمر الله ولقب ابنه الوليد المنتقم بالله ولقب عمر بن
عبد العزيز المعصوم بالله ولقب يزيد بن عبد الملك القادر بصنع الله ولقب
يزيد الناقص الشاكر لأنعم الله.

أول ما تفرقت الكلمة في دولة السفاح أول خليفة قرب المنجمين وعمل بأحكام
النجوم المنصور وهو أول خليفة استعمل مواليه في الأعمال وقدمهم على العرب
أول من أمر بتصنيف الكتب في الرد على المخالفين المهدي أول من مشت الرجال
بين يديه بالسيوف والأعمدة الهادي أول من لعب بالصوالجة في الميدان الرشيد
أول من دعي وكتب للخليفة بلقبه في أيامه الأمين وأول من أدخل الأتراك
الديوان المعتصم وأول من أمر بتغيير أهل الذمة زيهم المتوكل أول من تحكمت
الأترك في قتله المتوكل وظهر بذلك تصديق الحديث النبوي كما أخرج الطبراني
بسند جيد عن ابن مسعود قال: قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
" اتركوا الترك ما تركوكم فإن أول من يسلب أمتي ملكهم وما خولهم الله بنو
قنطوراء ". أول من أحدث لبس الأكمام الواسعة وصغر القلانس المستعين أول
خليفة أحدث الركوب بحلية الذهب المعتز أول خليفة قهر وحجر عليه ووكل به
المعتمد أول من ولي الخلافة من الصبيان المقتدر.

آخر خليفة انفرد بتدبير الجيوش والأموال الراضي وهو آخر خليفة له شعر
مدون وآخر خليفة خطب وصلى بالناس دائما وآخر خليفة جالس الندماء وآخر خليفة
كانت نفقته وجوائزه وعطاياه وخدمه وجراياته وخزائنه ومطابخه ومشاربه
ومجالسه وحجابه وأموره جارية على ترتيب الخلافة الأولية وهو آخر خليفة سافر
بزي الخلفاء القدماء.

أول ما كررت الألقاب من المستنصر الذي تولى بعد المستعصم.

في الأوائل للعسكري: أول خليفة ولي في حياة أمه عثمان بن عفان رضي الله
عنه ثم الهادي ثم الرشيد ثم الأمين ثم المتوكل ثم المنتصر ثم المستعين ثم
المعتز ثم المعتضد ثم المطيع ولم يل الخلافة في حياة أبيه غير أبي بكر
الصديق رضي الله عنه وزيد عليه الطائع.

وقال الصولي: لا نعرف امرأة ولدت خليفتين إلا ولادة أم الوليد وسليمان
ابني عبد الملك وشاهين أم يزيد الناقص وإبراهيم ابني الوليد والخيزران أم
الهادي والرشيد.

قلت: ويزاد أم العباس وحمزة وأم داود وسليمان أولاد المتوكل الأخير.

فائدة: المتسمون بالخلافة من العبيديين أربعة عشر ثلاثة بالمغرب المهدي
والقائم والمنصور وأحد عشر بمصر المعز والعزيز والحاكم والظاهر والمستنصر
والمستعلي والآمر والحافظ والظافر والفائز والعاضد وكان ابتداء أمر مملكتهم
سنة بضع وتسعين ومائتين وانقراضها في سنة سبع وستين وخمسمائة قال الذهبي
وهي الدولة المجوسية واليهودية لا العلوية والباطنية لا الفاطمية وكانوا
أربعة عشر متخلفا لا مستخلفا انتهى.

فائدة: المتسمون بالخلافة من الأمويين بالمغرب كانوا أحسن حالا من
العبيديين بكثير إسلاما وسنة وعدلا وفضلا وعلما وجهادا وغزوا وهم كثير حتى
إنه اجتمع بالأندلس في عصر واحد ستة كلهم تسمى بالخلافة.

فائدة: أفرد تواريخ الخلفاء بالتأليف جماعة من المتقدمين منها تاريخ
الخلفاء لنفطويه النحوي مجلدان انتهى إلى أيام القاهر والأوراق للصولي ذكر
فيه العباسيين فقط وانتهى إليه قلت: وقد وقفت عليه وتاريخ خلفاء بني العباس
لابن الجوزي رأيته أيضا انتهى إلى أيام الناصر وتاريخ الخلفاء لأبي الفضل
أحمد بن أبي طاهر المروزي الكاتب أحد فحول الشعراء مات في سنة ثمانين
ومائتين وتاريخ خلفاء بني العباس للأمير أبي موسى هارون بن محمد العباسي.

فائدة: أخرج الخطيب في التاريخ بسنده عن محمد بن عبادة قال لم يحفظ القرآن أحد من الخلفاء إلا عثمان بن عفان رضي الله عنه والمأمون.

قلت: وهذا الحصر ممنوع بل حفظه أيضا الصديق رضي الله عنه على الصحيح
وصرح به جماعة منهم النووي في تهذيبه وعلى رضي الله عنه ورد من طريق أنه
حفظه كله بعد موت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

فائدة: قال ابن الساعي حضرت مبايعة الخليفة الظاهر فكان جالسا في شباك القبة بثياب بيض وعليه الطرحة وعلى كتفه بردة النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والوزير قائم بين يديه على منبر وأستاذ الدار دونه بمرقاة وهو يأخذ البيعة
على الناس ولفظ المبايعة أبايع سيدنا ومولانا الإمام المفترض الطاعة على
جميع الأنام أبا نصر محمد الظاهر بأمر الله على كتاب الله وسنة نبيه
واجتهاد أمير المؤمنين وأن لا خليفة سواه انتهى.

أبو بكر الصديق


أبو بكر الصديق خليفة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اسمه عبد الله ابن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم
بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي يلتقي مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مرة.

قال النووي في تهذيبه وما ذكرناه من أن اسم أبي بكر الصديق عبد الله هو
الصحيح المشهور وقيل اسمه عتيق والصواب الذي عليه كافة العلماء أن عتيقا
لقب له لا اسم ولقب عتيقا لعتقه من النار كما ورد في حديث رواه الترمذي
وقيل لعتاقة وجهه أي حسنه وجماله قاله مصعب ابن الزبير والليث بن سعد
وجماعة وقيل لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به.

قال مصعب بن الزبير وغيره: وأجمعت الأمة على تسميته بالصديق لأنه بادر إلى تصديق رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولازم الصدق فلم تقع منه هناة ما ولا وقفة في حال من الأحوال وكانت له في
الإسلام المواقف الرفيعة منها قصته يوم ليلة الإسراء وثباته وجوابه للكفار
في ذلك وهجرته مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وترك عياله وأطفاله وملازمته في الغار وسائر الطريق ثم كلامه يوم بدر ويوم
الحديبية حين اشتبه على غيره الأمر في تأخر دخول مكة ثم بكاؤه حين قال
رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إن عبدا خيره الله بين الدنيا والآخرة فاختار الآخرة ثم ثباته يوم وفاة
رسول الله صلى الله وسلم وخطبته الناس وتسكينهم ثم قيامه في قضية البيعة
لمصلحة المسلمين ثم اهتمامه وثباته في بعث جيش أسامة بن زيد إلى الشام
وتصميمه في ذلك ثم قيامه في قتال أهل الردة ومناظرته للصحابة حتى حجهم
بالدلائل وشرح الله صدورهم لما شرح له صدره من الحق وهو قتال أهل الردة ثم
تجهيزه الجيوش إلى الشام لفتوحه وإمدادهم بالأمداد ثم ختم ذلك بمهم من أحسن
مناقبه وأجل فضائله وهو استخلافه على المسلمين عمر رضي الله عنه وتفرسه
فيه ووصيته له واستيداعه الله الأمة فخلفه الله عز وجل فيهم أحسن الخلافة
وظهر لعمر الذي هو حسنة من حسناته وواحدة من فعلاته تمهيد الإسلام وإعزاز
الدين وتصديق وعد الله تعالى بأنه يظهره على الدين كله وكم للصديق من مناقب
وموافق وفضائل لا تحصى هذا كلام النووي.

وأقول: قد أردت أن أبسط ترجمة الصديق بعض البسط ذاكرا فيه جملة كثيرة مما وقفت عليه من حاله وأرتب ذلك فصولا.

فصل في اسمه ولقبه


تقدمت الإشارة إلى ذلك قال ابن كثير: اتفقوا على أن اسمه عبد الله ابن
عثمان إلا ما روى ابن سعد عن ابن سيرين أن اسمه عتيق والصحيح أنه لقبه ثم
اختلف في وقت تلقيبه به وفي سببه فقيل: لعتاقة وجهه أي لجماله قاله الليث
ابن سعد وأحمد بن حنبل وابن معين وغيرهم وقال أبو نعيم الفضل بن دكين:
لقدمه في الخير وقيل: لعتاقة نسبه أي طهارته إذا لم يكن في نسبه شيء يعاب
به وقيل: سمي به أولا ثم سمى بعبد الله وروى الطبراني عن القاسم بن محمد
أنه سأل عائشة رضي الله عنها عن اسم أبي بكر فقالت: عبد الله فقال إن الناس
يقولون عتيق قالت إن أبا قحافة كان له ثلاثة أولاد سماهم عتيقا ومعتقا
ومعيتقا وأخرج ابن منده وابن عساكر عن موسى بن طلحة قال: قلت لأبي طلحة قال
قلت لأبي طلحة: لم سمي أبو بكر عتيقا قال: كانت أمه لا يعيش لها ولد فلما
ولدته استقبلت به البيت ثم قالت اللهم إن هذا عتيق من الموت فهبه لي وأخرج
الطبراني عن ابن عباس قال: إنما سمي عتيقا لحسن وجهه وأخرج ابن عساكر عن
عائشة رضي الله عنها قالت اسم أبي بكر الذي سماه به أهله عبد الله ولكن غلب
عليه اسم عتيق وفي لفظ ولكن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سماه عتيقا أخرج أبو يعلى في مسنده وابن سعد والحاكم وصححه عن عائشة رضي الله عنها قالت والله إني لفي بيتي ذات يوم ورسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأصحابه في الفناء والستر بيني وبينهم إذا أقبل أبو بكر فقال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
" من سره أن ينظر إلى عتيق من النار فلينظر إلى أبي بكر " وإن اسمه الذي
سماه أهله عبد الله فغلب عليه اسم عتيق وأخرج الترمذي والحاكم عن عائشة رضي
الله عنها أن أبا بكر دخل على رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فقال: يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار فمن يومئذ سمي عتيقا وأخرج
البزار والطبراني بسند جيد عن عبد الله بن الزبير قال: كان اسم أبي بكر عبد
الله فقال له رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " أنت عتيق الله من النار " فسمي عتيقا.

وأما الصديق فقيل كان يلقب به في الجاهلية لما عرف منه من الصدق ذكره ابن مسدي وقيل لمبادرته إلى تصديق رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فيما كان يخبر به قال ابن إسحاق عن الحسن البصري وقتادة وأول ما اشتهر به
صبيحة الإسراء أخرج الحاكم في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت جاء
المشركون إلى أبي بكر فقالوا هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة إلى
بيت المقدس قال أو قال ذلك؟ قالوا نعم فقال لقد صدق إني لأصدقه بأبعد من
ذلك بخبر السماء غدوة وروحة فلذلك سمي الصديق إسناده جيد وقد ورد ذلك من
حديث أنس وأبي هريرة أسندهما ابن عساكر وأم هانئ أخرجه الطبراني.

قال سعيد بن منصور في سننه: حدثنا أبو معشر عن أبي وهب مولى أبي هريرة قال لما رجع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ليلة أسري به فكان بذي طوى قال يا جبريل إن قومي لا يصدقوني قال يصدقك أبو
بكر وهو الصديق وأخرجه الطبراني في الأوسط موصولا عن أبي وهب عن أبي
هريرة.

وأخرج الحاكم في المستدرك عن النزال بن سبرة قال: قلنا لعلي يا أمير
المؤمنين أخبرنا عن أبي بكر قال ذاك امرؤ سماه الله الصديق على لسان جبريل
وعلى لسان محمد كان خليفة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضيه لديننا فرضيناه لدنيانا إسناده جيد.

وأخرج الدراقطني والحاكم عن أبي يحيى قال لا أحصي كم سمعت عليا يقول على المنبر: إن الله سمى أبا بكر على لسان نبيه صديقا.

وأخرجه الطبراني بسند جيد صحيح عن حكيم بن سعد قال: سمعت عليا يقول
ويحلف لأنزل الله اسم أبي بكر من السماء الصديق وفي حديث أحد " اسكن فإنما
عليك نبي وصديق وشهيدان ".

وأم أبي بكر بنت عم أبيه اسمها: سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب وتكنى أم الخير قاله الزهري أخرجه ابن عساكر.

فصل في مولده ومنشئه


ولد بعد مولد النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بسنتين وأشهر فإنه مات وله ثلاثة وستون سنة.

قال ابن كثير: وأما ما أخرجه خليفة بن الخياط عن يزيد بن الأصم أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال لأبي بكر: أنا أكبر أو أنت؟ قال أنت أكبر وأنا أسن منك فهو مرسل غريب جدا والمشهور خلافه وإنما صح ذلك عن العباس.

وكان منشؤه بمكة لا يخرج منها إلا لتجارة وكان ذا مال جزيل في قومه
ومروءة تامة وإحسان وتفضل فيهم كما قال ابن الدغنة: إنك لتصل الرحم وتصدق
الحديث وتكسب المعدوم وتحمل الكل وتعين على نوائب الدهر وتقري الضيف.

قال النووي: وكان من رؤوساء قريش في الجاهلية وأهل مشاورتهم ومحببا فيهم
وأعلم لمعالمهم فلما جاء الإسلام آثره على ما سواه ودخل فيه أكمل دخول
وأخرج الزبير بن بكار وابن عساكر عن معروف بن خربوذ قال: إن أبا بكر الصديق
رضي الله عنه أحد عشر من قريش اتصل بهم شرف الجاهلية والإسلام فكان إليه
أمر الديات والغرم وذلك أن قريشا لم يكن لهم ملك ترجع الأمور كلها إليه بل
كان في كل قبيلة ولاية عامة تكون لرئيسها فكانت في بني هاشم السقاية
والرفادة ومعنى ذلك أنه لا يأكل ولا يشرب أحد إلا من طعامهم وشرابهم وكانت
في بني عبد الدار الحجابة واللواء والندوة أي لا يدخل البيت أحد إلا بإذنهم
وإذا عقدت قريش راية حرب عقدها لهم بنو عبد الدار وإذا اجتمعوا لأمر
إبراما أو نقضا لا يكون اجتماعهم إلا بدار الندوة ولا ينفذ إلا بها وكانت
لبني عبد الدار.

‘’’فصل

كان أبو بكر أعف الناس في الجاهلية

أخرج ابن عساكر بسند صحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت: والله ما قال
أبو بكر شعرا قط في جاهلية ولا إسلام ولقد ترك هو وعثمان شرب الخمر في
الجاهلية.

وأخرج أبو نعيم بسند جيد عنها قالت: لقد كان حرم أبو بكر الخمر على نفسه في الجاهلية.

وأخرج ابن عساكر عن عبد الله بن الزبير قال: ما قال أبو بكر شعرا قط.

وأخرج ابن عساكر عن أبي العالية الرياحي قال: قيل لأبي بكر الصديق في مجمع من أصحاب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هل شربت الخمر في الجاهلية؟ فقال: أعوذ بالله فقيل ولم؟ قال: كنت أصون
عرضي واحفظ مروءتي فإن من شرب الخمر كان مضيعا في عرضه ومروءته قال: فبلغ
ذلك رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فقال: صدق أبو بكر صدق أبو بكر مرتين مرسل غريب سندا ومتنا.

فصل في صفته رضي الله عنه


أخرج ابن سعد عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال لها: صفي لنا أبا بكر
فقالت رجل أبيض نحيف خفيف العارضين أجنأ لا يستمسك إزاره يسترخي عن حقويه
معروق الوجه غائر العينين ناتئ الجبهة عاري الأشاجع هذه صفته.

وأخرج عن عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر كان يخضب بالحناء والكتم.

وأخرج عن أنس قال: قدم رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة وليس في أصحابه أشمط غير أبي بكر فلفها بالحناء والكتم.

فصل في إسلامه رضي الله عنه


أخرج الترمذي وابن حبان في صحيحه عن أبي سعيد الخدري قال: قال أبو بكر:
ألست أحق الناس بها أي الخلافة ألست أول من أسلم؟ ألست صاحب كذا؟ ألست صاحب
كذا؟.

وأخرج ابن عساكر من طريق الحارث عن علي رضي الله عنه قال: أول من أسلم من الرجال أبو بكر.

وأخرج ابن أبي خيثمة بسند صحيح عن زيد بن أرقم قال: أول من صلى مع النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبو بكر الصديق.

وأخرج ابن سعد عن أبي أروى الدوسي الصحابي رضي الله عنه قال: أول من أسلم أبو بكر الصديق.

وأخرج الطبراني في الكبير وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن الشعبي
قال: سألت ابن عباس أي الناس كان أول إسلاما قال أبو بكر الصديق ألم تسمع
قول حسان:

إذا تذكرت شجوا من أخي ثقة ** فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا

خير البرية أتقاها وأعدلها ** إلا النبي وأوفاها بما حملا

والثاني التالي المحمود مشهده ** وأول الناس منهم صدق الرسلا

وأخرج أبو نعيم عن فرات بن السائب: قال: سألت ميمون بن مهران قلت: علي
أفضل عندك أم أبو بكر وعمر قال: فارتعد حتى سقطت عصاه من يده ثم قال: ما
كنت أظن أن أبقى إلى زمان يعدل بهما لله درهما كانا رأس الإسلام قلت: فأبو
بكر كان أول إسلاما أم علي قال والله لقد آمن أبو بكر بالنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
زمن بحيرا الراهب حين مر به واختلف فيما بنيه وبين خديجة حتى أنكحها إياه
وذلك كله قبل أن يولد علي وقد قال إنه أول من أسلم خلائق من الصحابة
والتابعين وغيرهم بل ادعى بعضهم الإجماع عليه وقيل أول من أسلم علي وقيل
خديجة وجمع بين الأقوال بأن أبا بكر أول من أسلم من الرجال وعلى أول من
أسلم من الصبيان وخديجة أول من أسلمت من النساء وأول من ذكر هذا الجمع
الإمام أبو حنيفة رحمه الله أخرجه عنه.

وأخرج ابن أبي شيبة وابن عساكر عن سالم بن أبي الجعد قال: قلت لمحمد بن
الحنفية هل كان أبو بكر أول القوم إسلاما قال لا قلت: فيم علا أبو بكر وسبق
حتى لا يذكر أحد غير أبي بكر؟ قال لأنه كان أفضلهم إسلاما من حين أسلم حتى
لحق بربه.

وأخرج ابن عساكر بسند جيد عن محمد بن سعد بن أبي وقاص أنه قال لأبيه
سعد: أكان أبو بكر الصديق أولكم إسلاما قال لا ولكنه أسلم قبله أكثر من
خمسة ولكن كان خيرنا إسلاما.

قال ابن كثير والظاهر أن أهل بيته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آمنوا قبل كل أحد: زوجته خديجة ومولاه زيد وزوجة زيد أم أيمن وعلى وورقة انتهى.

وأخرج ابن عساكر عن عيسى بن يزيد قال: قال أبو بكر الصديق: كنت جالسا
بفناء الكعبة وكان زيد بن عمرو بن نفيل قاعدا فمر به أمية ابن أبي الصلت
فقال كيف أصبحت يا باغي الخير؟ قال بخير قال وهل وجدت قال لا فقال:

كل دين يوم القيامة إلا ** ما قضى الله في الحقيقة بور

أما إن هذا النبي الذي ينتظر منا أو منكم قال ولم أكن سمعت قبل ذلك بنبي
ينتظر ويبعث قال فخرجت إلى ورقة بن نوفل وكان كثير النظر إلى السماء كثير
همهمة الصدر فاستوقفته ثم قصصت عليه الحديث فقال نعم يا ابن أخي إنا أهل
الكتب والعلوم إلا أن هذا النبي الذي ينتظر من أوسط العرب نسبا ولي علم
بالنسب وقومك أوسط العرب نسبا قلت: يا عم وما يقول النبي؟ قال يقول ما قيل
له إلا أنه لا يظلم ولا يظلم ولا يظالم فلما بعث رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آمنت به وصدقته.

وقال ابن إسحاق: حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحصين التميمي أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال " ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كبوة وتردد ونظر إلا أبا
بكر ما عتم عنه حين ذكرته وما تردد فيه " عتم: أي لبث قال البيهقي: وهذا
لأنه كان يرى دلائل نبوة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويسمع آثاره قبل دعوته فحين دعاه كان قد سبق له فيه تفكر ونظر فأسلم في الحال ثم أخرج عن أبي ميسرة أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان إذا برز سمع من يناديه يا محمد فإذا سمع الصوت ولى هاربا فأسر ذلك إلى أبي بكر وكان صديقا له في الجاهلية.

وأخرج أبو نعيم وابن عساكر عن ابن عباس قال: قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " ما كلمت في الإسلام أحدا إلا أبى علي وراجعني الكلام إلا ابن أبي قحافة فإني لم أكلمه في شيء إلا قبله واستقام عليه:.

وأخرج البخاري عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
" هل أنتم تاركون لي صاحبي؟ هل أنتم تاركون لي صاحبي إني قلت: أيها الناس
إني رسول الله إليكم جميعا فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت ".

فصل في صحبته ومشاهده


قال العلماء صحب أبو بكر النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من حين أسلم إلى حين توفي لم يفارقه سفرا ولا حضرا إلا فيما أذن له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الخروج فيه من حج وغزو وشهد معه المشاهد كلها وهاجر معه وترك عياله وأولاده رغبة في الله ورسوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهو رفيقه في الغار قال تعالى " ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول
لصاحبه لا تحزن إن الله معنا " " التوبة: 40 " وقام بنصر رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في غير موضع وله الآثار الجميلة في المشاهد وثبت يوم أحد ويوم حنين وقد فر الناس كما سيأتي في فصل شجاعته.

أخرج ابن عساكر عن أبي هريرة قال: تباشرت الملائكة يوم بدر فقالوا أما ترون الصديق مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في العريش.

وأخرج أبو يعلى والحاكم وأحمد عن علي قال: قال لي رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوم بدر ولأبي بكر " مع أحد كما جبريل ومع الآخر ميكائيل ".

وأخرج ابن عساكر عن ابن سيرين أن عبد الرحمن بن أبي بكر كان يوم بدر مع
المشركين فلما أسلم قال لأبيه: لقد أهدفت لي يوم بدر فانصرفت عنك ولم أقتلك
فقال أبو بكر لكنك لو أهدفت لي لم أنصرف عنك.

قال ابن قتيبة: معنى أهدفت أشرفت ومنه قيل للبناء المرتفع هدف.

فصل في شجاعته وأنه أشجع الصحابة رضي الله عنه


أخرج البزار في مسنده عن علي أنه قال: أخبروني من أشجع الناس؟ فقالوا
أنت قال: أما إني ما بارزت أحدا إلا انتصفت منه ولكن أخبروني بأشجع الناس
قالوا لا نعلم فمن قال أبو بكر إنه لما كان يوم بدر فجعلتم لرسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عريشا فقلنا من يكون مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لئلا يهوي إليه أحد من المشركين فوالله ما دنا منا أحد إلا أبو بكر شاهرا بالسيف على رأس رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يهوي إليه أحد إلا هوى إليه فهو أشجع الناس قال علي رضي الله عنه ولقد رأيت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأخذته قريش فهذا يجبأه وهذا يتلتله وهم يقولون: أنت الذي جعلت الآلهة
إلها واحدا قال: فوالله ما دنا منا أحد إلا أبو بكر يضرب هذا ويجبأ هذا
ويتلتل هذا وهو يقول ويلكم أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ثم رفع على بردة
كانت عليه فبكى حتى اخضلت لحيته ثم قال أنشدكم الله أمؤمن آل فرعون خير أم
أبو بكر فسكت القوم فقال ألا تجيبونني فوالله لساعة من أبي بكر خير من ألف
ساعة من مثل مؤمن آل فرعون ذاك رجل يكتم إيمانه وهذا رجل أعلن إيمانه.

وأخرج البخاري عن عروة بن الزبير قال: سألت عبد الله بن عمرو بن العاص عن أشد ما صنع المشركون برسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فقال: رأيت عقبة بن أبي معيط جاء إلى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهو يصلي فوضع رداءه في عنقه فخنقه به خنقا شديدا فجاء أبو بكر حتى دفعه
عنه فقال أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم؟.

وأخرج الهيثم بن كليب في مسنده عن أبي بكر قال لما كان يوم أحد انصرف الناس كلهم عن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فكنت أول من فاء وسيأتي تتمة الحديث في مسند ما رواه.

وأخرج ابن عساكر عن عائشة رضي الله عنها قالت لما اجتمع أصحاب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فكانوا ثمانية وثلاثين رجلا ألح أبو بكر على رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الظهور فقال: يا أبا بكر إنا قليل فلم يزل أبو بكر يلح على رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى ظهر رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتفرق المسلمون في نواحي المسجد كل رجل في عشيرته وقام أبو بكر في الناس
خطيبا فكان أول خطيب دعا إلى الله وإلى رسوله وثار المشركون على أبي بكر
وعلى المسلمين وضربوا في نواحي المسجد ضربا شديدا وسيأتي تتمة الحديث في
ترجمة عمر رضي الله عنه.

وأخرج ابن عساكر عن علي رضي الله عنه قال لما أسلم أبو بكر أظهر إسلامه ودعا إلى الله وإلى رسوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
الشاذلى

الشاذلى


الجنس ذكر عدد المساهمات : 1152
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
العمر : 63

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت   فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت I_icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2013 4:58 pm

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1805953252 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1805953252 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1805953252
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى رضوان

مصطفى رضوان


الجنس ذكر عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 31

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت   فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 10:11 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى رضوان

مصطفى رضوان


الجنس ذكر عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 31

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت   فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 10:11 am

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 2694226609 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 2694226609 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 2694226609
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى رضوان

مصطفى رضوان


الجنس ذكر عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 31

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت   فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 10:12 am

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 364988687
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى رضوان

مصطفى رضوان


الجنس ذكر عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 31

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت   فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت I_icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 10:12 am

فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059 فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت 1139249059
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في شأن البردة النبوية التي تداولها الخلفاء إلى آخر وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ورد عن رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم العديد من الأحاديث النبوية التي حثتنا على العمل الصالح و التعامل بالأخلاق الحسنة و منها :
» Mhm كتاب الخلفاء الراشدون مواقف وعبر بصيغة pdf
» سيدنا الإمام الحسن بن علي - خامس الخلفاء الراشدين
» سيرة الخلفاء الرشدين - سيدنا علي بن أبي طالب علية السلام
» نقل الإمام الشعراني في كتاب حدائق الأنوار في الصلاة والسلام على النبي المختار، في الثمرات التي يجتنيها العبد بالصلاة على رسول الإسلام محمد والفوائد التي يكتسبها ويقتنيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: الصحابة رضوان الله تعالى عنهم وأرضاه :: الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه-
انتقل الى: