عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل في مدة الخلافة في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
+6
على خليفه على
ابو بكر الصديق
أحمد ابو الحسن
الشاذلى
احمد جعفر النجار
العبد الفقير إلى الله
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 10:28 am


قال الإمام أحمد: حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمة حدثنا سعيد بن جمهان عن سفينة قال: سمعت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقول: " الخلافة ثلاثون عاما ثم يكون بعد ذلك الملك " أخرجه أصحاب السنن وصححه ابن حبان وغيره.

قال العلماء: لم يكن في الثلاثين بعده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلا الخلفاء الأربعة وأيام الحسن.

وقال البزار: حدثنا محمد بن سكين حدثنا يحيى بن حسان حدثنا يحيى بن حمزة
عن مكحول عن أبي ثعلبة عن أبي عبيدة بن الجراح قال: قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: " إن أول دينكم بدأ نبوة ورحمة ثم يكون خلافة ورحمة ثم يكون ملكا وجبرية " حديث حسن.

وقال عبد الله بن أحمد: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدسي حدثنا يزيد بن زريع حدثنا ابن عون عن الشعبي عن جابر بن سمرة عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال " لا يزال هذا الأمر عزيزا ينصرون على من ناوأهم عليه اثنا عشر خليفة
كلهم من قريش " أخرجه الشيخان وغيرهما وله طرق وألفاظ منها: " لا يزال هذا
الأمر صالحا " ومنها " لا يزال الأمر ماضيا " رواهما أحمد ومنها عند مسلم "
لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا " ومنها عنده " إن هذا
الأمر لا ينقضي حتى يمضي له فيهم اثنا عشر خليفة " ومنها عنده " لا يزال
الإسلام عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة " ومنها عند البزار " لا يزال أمر
أمتي قائما حتى يمضي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش " ومنها عند أبي داود
زيادة فلما رجع إلى منزله أتته قريش فقالوا ثم يكون ماذا قال ثم يكون الهرج
ومنها عنده " لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم
تجتمع الأمة عليه " وعند أحمد والبزار بسند حسن عن ابن مسعود " أنه سئل:
كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال سألنا عنها رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فقال اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل ".

قال القاضي عياض: لعل المراد بالاثني عشر في هذه الأحاديث وما شابهها
أنهم يكونون في مدة عزة الخلافة وقوة الإسلام واستقامة أموره والاجتماع على
من يقوم بالخلافة وقد وجد هذا فيمن اجتمع عليه الناس إلا أن اضطرب أمر بني
أمية ووقعت بينهم الفتنة زمن الوليد بن يزيد فاتصلت بينهم إلى أن قامت
الدولة العباسية فاستأصلوا أمرهم.

قال شيخ الإسلام ابن حجر في شرح البخاري كلام القاضي عياض أحسن ما قيل
في الحديث وأرجحه لتأييده بقوله في بعض طرق الحديث الصحيحة " كلهم يجتمع
عليه الناس " وإيضاح ذلك أن المراد بالاجتماع انقيادهم لبيعته والذي وقع أن
الناس اجتمعوا على أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين
في صفين فتسمى معاوية يومئذ بالخلافة ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح
الحسن ثم اجتمعوا على ولده يزيد ولم ينتظم للحسن أمر بل قتل قبل ذلك ثم لما
مات يزيد وقع الاختلاف إلى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان بعد قتل ابن
الزبير ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة الوليد ثم سليمان ثم يزيد ثم هشام
وتخلل بين سليمان ويزيد عمر بن عبد العزيز فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء
الراشدين والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك اجتمع الناس عليه لما
مات عمه هشام فولى نحو أربع سنين ثم قاموا عليه فقتلوه وانتشرت الفتن
وتغيرت الأحوال من يومئذ ولم يتفق أن يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك لأن
يزيد بن الوليد الذي قام على ابن عمه الوليد بن يزيد لم تطل مدته بل ثار
عليه قبل أن يموت ابن عم أبيه مروان بن محمد بن مروان ولما مات يزيد ولى
أخوه إبراهيم فقتله مروان ثم ثار على مروان بنو العباس إلى أن قتل ثم كان
أول خلفاء بني العباس السفاح ولم تطل مدته مع كثرة من ثار عليه ثم ولى أخوه
المنصور فطالت مدته لكن خرج عنهم المغرب الأقصى باستيلاء المروانيين على
الأندلس واستمرت في أيديهم متغلبين عليها إلى أن تسموا بالخلافة بعد ذلك
وانفرط الأمر إلى أن لم يبق من الخلافة إلا الاسم في البلاد بعد أن كان في
أيام بني عبد الملك بن مروان يخطب للخليفة في جميع الأقطار من الأرض شرقا
وغربا يمينا وشمالا مما غلب عليه المسلمون ولا يتولى أحد في بلد من البلاد
كلها الإمارة على شيء منها إلا بأمر الخليفة.

ومن انفراط الأمر أنه كان في المائة الخامسة بالأندلس وحدها ستة أنفس
كلهم يتسمى بالخلافة ومعهم صاحب مصر العبيدي والعباسي ببغداد خارجا عمن كان
يدعى الخلافة في أقطار الأرض من العلوية والخوارج.

قال: فعلى هذا التأويل يكون المراد بقوله ثم يكون الهرج يعني القتل الفاشي عن الفتن وقوعا فاشيا ويستمر ويزداد وكذا كان.

وقيل: إن المراد وجود اثني عشر خليفة في جميع مدة الإسلام إلى يوم
القيامة يعملون بالحق وإن لم تتوال أيامهم ويؤيد هذا ما أخرجه مسدد في
مسنده الكبير عن أبي الخلد أنه قال: لا تهلك هذه الأمة حتى يكون منها اثنا
عشر خليفة كلهم يعمل بالهدى ودين الحق منهم رجلان من أهل بيت محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعلى هذا فالمراد بقوله " ثم يكون الهرج " أي الفتن المؤذنة بقيام الساعة من خروج الدجال وما بعده انتهى.

فلت: وعلى هذا فقد وجد من الاثني عشر خليفة الخلفاء الأربعة والحسن
ومعاوية وابن الزبير وعمر بن عبد العزيز هؤلاء ثمانية ويحتمل أن يضم إليهم
المهتدي من العباسيين لأنه فيهم كعمر بن عبد العزيز في بني أمية وكذلك
الطاهر لما أوتيه من العدل وبقى الاثنان المنتظران أحدهما المهدي لأنه من
آل بيت محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
احمد جعفر النجار

احمد جعفر النجار


الجنس ذكر عدد المساهمات : 6089
تاريخ التسجيل : 17/02/2012
العمر : 38

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 3:19 pm

رضى الله عنهم جميعاً

بارك الله فيك اخى الغالى

فى انتظار جديدك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاذلى

الشاذلى


الجنس ذكر عدد المساهمات : 1152
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
العمر : 63

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2013 4:46 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 1805953252 فصل في مدة الخلافة في الإسلام 1805953252 فصل في مدة الخلافة في الإسلام 1805953252
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالجمعة فبراير 01, 2013 8:35 am

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Images?q=tbn:ANd9GcS2pO89_QzXMlB_zmEBmyJzhVu-w5EittCuJDvdvLeDM8VCgdgxqQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
أحمد ابو الحسن

أحمد ابو الحسن


الجنس ذكر عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 24/03/2013
العمر : 66

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد يونيو 23, 2013 11:42 pm

Evil or Very MadEvil or Very MadEvil or Very MadEvil or Very MadEvil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو بكر الصديق

ابو بكر الصديق


الجنس ذكر عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 09/06/2013
العمر : 47

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2014 8:07 pm

رضى الله عنهم جميعاً


بارك الله فيك اخى الغالى


فى انتظار جديدك الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 4:52 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 10354161_814817821967265_5560502020692650673_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 4:53 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 1557517_458400557631889_560559158857760968_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 4:53 pm

اللهم صل على سيدنا محمد ما ترنم طير المسرة وانتشر عرف المسك وفاح وما غنت الحور في أعلى القصور بالأصوات الملاح صل الله عليه وعلى اله صلاة بتعاقب الغدو والرواح دائمة بدوام ملك الله الرزاق الفتاح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 4:54 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 1604725_457062181099060_6330293910478832912_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 4:54 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 1377431_453984671406811_6270983970582465995_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 4:55 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 10484711_451492451656033_4046311275393998464_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 4:55 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 10940515_479847028820575_1107046795924998287_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المصطفى

محب المصطفى


الجنس ذكر عدد المساهمات : 1400
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 59

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2015 6:28 pm

عَنْ أَبي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟ قَالَ : « مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ » قِيلَ : فَأَيُّ النَّاسِ شَرٌ ؟ قَالَ : « مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَسَاءَ عَمَلُهُ » .أخرجه الترمذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتيم

المتيم


الجنس ذكر عدد المساهمات : 643
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 47

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2016 3:52 pm

حكم رفع الصوت بالذكر عقب الصلوات المكتوبه ( ختم الصلاه)....
الخلاصه.....
_________________________

الجهر بالذكر بعد الصلوات المكتوبة سنة ، دل عليها ما رواه البخاري من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( وكنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته ) . ورواه الإمام أحمد وأبو داود . وفي الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا قضى الصلاة : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ..) الحديث . ولا يُسمع القول إلا إذا جهر به القائل .
وقد اختار الجهر بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وجماعة من السلف والخلف ، لحديثي ابن عباس ، والمغيرة رضي الله عنهم . والجهر عام في كل ذكر مشروع بعد الصلاة سواء كان تهليلا ، أو تسبيحا ، أو تكبيرا ، أو تحميدا لعموم حديث ابن عباس ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم التفريق بين التهليل وغيره بل جاء في حديث ابن عباس أنهم يعرفون انقضاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالتكبير ، وبهذا يُعرف الرد على من قال لا جهر في التسبيح والتحميد والتكبير .
وأما من قال : إن الجهر بذلك بدعة ، فقد أخطأ فكيف يكون الشيء المعهود في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بدعة ؟! قال الشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله : ( ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله وتقريره ، وكان الصحابة يفعلون ذلك على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعد تعليمهم إياه ، ويقرهم على ذلك فعلموه بتعليم الرسول صلى الله عليه وسلم إياهم ، وعملوا وأقرهم على ذلك العمل بعد العلم به ولم ينكره عليهم ) .
وأما احتجاج منكر الجهر بقوله تعالى : ( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ) .
فنقول له : إن الذي أمر أن يذكر ربه في نفسه تضرعا وخيفة هو الذي كان يجهر بالذكر خلف المكتوبة ، فهل هذا المحتج أعلم بمراد الله من رسوله ، أو يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم المراد ولكن خالفه ، ثم إن الآية في ذكر أول النهار وآخره ( بالغدو والآصال ) وليست في الذكر المشروع خلف الصلوات ، وقد حمل ابن كثير في تفسيره الجهر على الجهر البليغ . وأما احتجاج منكر الجهر أيضا بقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيها الناس أربعوا على أنفسكم ...) الحديث .
فإن الذي قال : ( أيها الناس أربعوا على أنفسكم ) هو الذي كان يجهر بالذكر خلف الصلوات المكتوبة ، فهذا له محل ، وذاك له محل ، وتمام المتابعة أن تستعمل النصوص كل منها في محله .
ثم إن السياق في قوله : ( أربعوا على أنفسكم ) يدل على أنهم كانوا يرفعون رفعا بليغا يشق عليهم ويتكلفونه ، ولهذا قال : ( أربعوا على أنفسكم ) . أي : ارفقوا بها ولا تجهدوها ، وليس في الجهر بالذكر بعد الصلاة مشقة ولا إجهاد .
أما من قال : إن في ذلك تشويشا .
فيقال له : إن أردت أنه يشوش على من لم يكن له عادة بذلك ، فإن المؤمن إذا تبين له أن هذا هو السنة زال عنه التشويش ، وإن أردت أنه يشوش على المصلين ، فإن المصلين إن لم يكن فيهم مسبوق يقضي ما فاته فلن يشوش عليهم رفع الصوت كما هو الواقع ، لأنهم مشتركون فيه ، وإن كان فيهم مسبوق يقضي ، فإن كان قريبا منك بحيث تشوش عليه فلا تجهر الجهر الذي يشوش عليه لئلا تلبس عليه صلاته ، وإن كان بعيدا منك فلن يحصل عليه تشوش بجهرك .
وبما ذكرنا يتبين أن السنة رفع الصوت بالذكر خلف الصلوات المكتوبة ، وأنه لا معارض لذلك لا بنص صحيح ولا بنظر صريح " انتهى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

على خليفه على


الجنس ذكر عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 58

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 3:54 pm

حكم رفع الصوت بالذكر عقب الصلوات المكتوبه ( ختم الصلاه)....
الخلاصه.....
_________________________

الجهر بالذكر بعد الصلوات المكتوبة سنة ، دل عليها ما رواه البخاري من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( وكنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته ) . ورواه الإمام أحمد وأبو داود . وفي الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا قضى الصلاة : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ..) الحديث . ولا يُسمع القول إلا إذا جهر به القائل .
وقد اختار الجهر بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وجماعة من السلف والخلف ، لحديثي ابن عباس ، والمغيرة رضي الله عنهم . والجهر عام في كل ذكر مشروع بعد الصلاة سواء كان تهليلا ، أو تسبيحا ، أو تكبيرا ، أو تحميدا لعموم حديث ابن عباس ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم التفريق بين التهليل وغيره بل جاء في حديث ابن عباس أنهم يعرفون انقضاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالتكبير ، وبهذا يُعرف الرد على من قال لا جهر في التسبيح والتحميد والتكبير .
وأما من قال : إن الجهر بذلك بدعة ، فقد أخطأ فكيف يكون الشيء المعهود في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بدعة ؟! قال الشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله : ( ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله وتقريره ، وكان الصحابة يفعلون ذلك على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعد تعليمهم إياه ، ويقرهم على ذلك فعلموه بتعليم الرسول صلى الله عليه وسلم إياهم ، وعملوا وأقرهم على ذلك العمل بعد العلم به ولم ينكره عليهم ) .
وأما احتجاج منكر الجهر بقوله تعالى : ( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ) .
فنقول له : إن الذي أمر أن يذكر ربه في نفسه تضرعا وخيفة هو الذي كان يجهر بالذكر خلف المكتوبة ، فهل هذا المحتج أعلم بمراد الله من رسوله ، أو يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم المراد ولكن خالفه ، ثم إن الآية في ذكر أول النهار وآخره ( بالغدو والآصال ) وليست في الذكر المشروع خلف الصلوات ، وقد حمل ابن كثير في تفسيره الجهر على الجهر البليغ . وأما احتجاج منكر الجهر أيضا بقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيها الناس أربعوا على أنفسكم ...) الحديث .
فإن الذي قال : ( أيها الناس أربعوا على أنفسكم ) هو الذي كان يجهر بالذكر خلف الصلوات المكتوبة ، فهذا له محل ، وذاك له محل ، وتمام المتابعة أن تستعمل النصوص كل منها في محله .
ثم إن السياق في قوله : ( أربعوا على أنفسكم ) يدل على أنهم كانوا يرفعون رفعا بليغا يشق عليهم ويتكلفونه ، ولهذا قال : ( أربعوا على أنفسكم ) . أي : ارفقوا بها ولا تجهدوها ، وليس في الجهر بالذكر بعد الصلاة مشقة ولا إجهاد .
أما من قال : إن في ذلك تشويشا .
فيقال له : إن أردت أنه يشوش على من لم يكن له عادة بذلك ، فإن المؤمن إذا تبين له أن هذا هو السنة زال عنه التشويش ، وإن أردت أنه يشوش على المصلين ، فإن المصلين إن لم يكن فيهم مسبوق يقضي ما فاته فلن يشوش عليهم رفع الصوت كما هو الواقع ، لأنهم مشتركون فيه ، وإن كان فيهم مسبوق يقضي ، فإن كان قريبا منك بحيث تشوش عليه فلا تجهر الجهر الذي يشوش عليه لئلا تلبس عليه صلاته ، وإن كان بعيدا منك فلن يحصل عليه تشوش بجهرك .
وبما ذكرنا يتبين أن السنة رفع الصوت بالذكر خلف الصلوات المكتوبة ، وأنه لا معارض لذلك لا بنص صحيح ولا بنظر صريح " انتهى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب

محب الشيخ فراج يعقوب


الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 57

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 6:34 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 12936640_1359992547360379_952646517879501581_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة

فاطمة


الجنس انثى عدد المساهمات : 1063
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
العمر : 43

فصل في مدة الخلافة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في مدة الخلافة في الإسلام   فصل في مدة الخلافة في الإسلام I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 3:09 pm

فصل في مدة الخلافة في الإسلام 12115682_579254448879832_4077369914657634808_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في مدة الخلافة في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اول شهيدة في الإسلام وأول فدائية في الإسلام
»  بني الإسلام على خمس
» عزّ الإسلام عمر بن الخطاب‏‏
» أهل البيت عند شيخ الإسلام ابن تيمية
» سلسلة الأحاديث القدسية الصحيحة مع شرح أئمة الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: الصحابة رضوان الله تعالى عنهم وأرضاه :: الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه-
انتقل الى: